بنك مصر: 37.8 مليار جنيه قروض الأفراد نهاية يونيو

محققا 40.5% نمو خلال العام المالي 2018/2019

بنك مصر: 37.8 مليار جنيه قروض الأفراد  نهاية يونيو
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

12:55 م, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر أن قروض الأفراد بالبنك حققت 40.5% نمو خلال العام المالي 2018/2019، بقيمة زيادة 10.9 مليارات جنيه.

وأوضحت المؤشرات أن  محفظة التجزئــة سجلت  37.8 مليار جنيه نهاية يونيو الماضي، مقابل 26.9 مليار جنيه نهاية العام المالي السابق له.

وكشفت البنك في، بيان صادر اليوم، أن عدد البطاقات المصدرة منه بلغت 8.6 مليون بطاقة، تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip، ليحتل بنك بنك مصر المركز الثاني بعدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية.

18 مليار جنيه قيمة التجارة الإلكترونية ببنك مصر

ووصل عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك عدد 18.707 ألف موقع، بجميع محافظات الجمهورية ووصل حجم معاملات التجار مع البنك (آلات – POS نظام التجارة الإلكترونية (E-Commerce بقيمة تتجاوز  18.3 مليار جنيه سنوياً،  ويوفر البنك بتلك المواقع أحدث آلات الـ POS المتوافقة مع المعايير الدولية ( PCI DSS ) وذلك بإصدارها الأحدث 3.2.1 طبقاً لمتطلبات المنظمات الدولية.

وقام البنك بتقديم حلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهة لشركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات – حسابات مرتبات)، لتبلغ لشركات المتعاقدة مع البنك 858 شركة، بعدد بطاقات 864 ألف بطاقة و62 ألف حساب.

كما يسمح البنك بتقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك من خلال نحو 406 فرع منها عدد 401 فرع داخل جمهورية مصر العربية وعدد 5 فروع بالأمارات، ليحتل بنك مصر المركز الأول بين البنوك المقدمة لخدمة سداد الجمارك.

كما يقدم البنك  خدمة CPS للشركات مما يسمح للعملاء بدفع الضرائب، والرسوم الجمركية أو غيرها من الرسوم الحكومية من مكاتبهم إلكترونياً، ليحصل البنك ما يزيد عن 26 مليار جنيه من خلال هذا النظام خلال العام المالي 2018/2019، ومحفظة بنك مصر “BM WALLET”.

87 مليار جنيه حجم ميكنة المرتبات ببنك مصر سنويًا

وجدير بالذكر أن بنك مصر يحتفظ بالمركز الأول بميكنة المرتبات، بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات بلغ 2.6 مليون بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك وعددها 1129 جهة، لتبلغ قيمة المرتبات لكلا القطاعين العام والخاص ما يزيد عن 87 مليار جنيه سنوياً يتم تحويلها عن طريق البنك.

شبكة فروع بنك مصر تصل إلى 700 فرع

وفي اطار الشمول المالي يحرص البنك، يعمل البنك على انتشار فروعه على مستوى الجمهورية، لتصل شبكة فروعه 700 فرعاً في مصر، بخلاف تواجده العالمي والإقليمي في الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الصين، روسيا، كوريا الجنوبية (سيول) وإيطاليا (ميلانو).

 ويستهدف البنك خلال الفترة القادمة التواجد في كلاً من المملكة العربية السعودية، كينيا (نيروبي) ،الصومال، جمهورية جيبوتي بالإضافة إلى بعض الدول الأفريقية الأخرى، هذا بجانب شبكة واسعة من المراسلين تغطي جميع بلدان العالم.

2702 ماكينة ATM لدى بنك مصر

هذا ويمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلي ATM تصل إلى نحو 2702 ماكينة مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي، كما يقدم البنك خدمات أخرى مستحدثة مثل كون بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به.

وجدير بالذكر ان بنك مصر قام باتخاذ خطوات عدة نحو التحول الرقمي؛ منها تحديث وتطوير خدمة الإنترنت البنكي BM Online، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال خدمة الإنترنت البنكي، هذا كما أطلق البنك تطبيق الموبايل البنكي،

ويقدم بنك مصر لعملاءه خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر “BM Wallet” ،واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ من خلال   Chat Bot”المساعد الآلي” من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة.

كما يوفر بنك مصر  تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول.