بنك مصر ينفذ عرض شراء «سي آي كابيتال» بقيمة 3 مليارات جنيه

بنك مصر يسدل الستار على صفقة سي آي كابيتال وينفذ العرض على 90% من الأسهم

بنك مصر ينفذ عرض شراء «سي آي كابيتال» بقيمة 3 مليارات جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:19 م, الثلاثاء, 16 مارس 21

نفذ بنك مصر عملية شراء غالبية أسهم شركة ،بجلسة تداول الثلاثاء بالبورصة المصرية بقيمة إجمالية قدرها 3.06 مليار جنيه تقريبا بمتوسط سعر 4.7 جنيه للسهم.

وقالت إدارة البورصة إن بنك مصر نفذ عملية الشراء على 652.8 مليون سهم تمثل غالبية الأسهم المستجيبة لعرض الاستحواذ، وفقا لإفادة مختصرة منشورة على شاشة التداول الثلاثاء.

وبلغ إجمالى الكميات المستجيبة للعرض بنهاية فترة سريان الشراء ( الخميس 11 مارس )، وهى كمية أعلى مما طلبه بنك مصر.

وتقدم بنك مصر بعرض استحواذ كامل على سي آى كابيتال فى 11 فبراير الماضى، ووافقت  على نشر إعلان العرض لمدة شهر بدأت 11 فبراير وانتهت 11 مارس الجارى.

واستهدف العرض شراء 652.8 مليون سهم كحد أقصى لاستكمال حصة البنك -كأكبر مساهم- إلى 90% أو شراء النسبة المكملة لسقف الـ 51% كحد أدنى.

بنك مصر يكتفى ب90% للإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة

ونفذ بنك مصر عملية الشراء على نسبة الحد الأعلى فقط ، ليتمكن من الإبقاء على تعهده بإبقاء الشركة متداولة فى البورصة بنسبة تداول 10% من الأسهم على الأقل.

ويبلغ إجمالى أسهم سى آى كابيتال القابضة  مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم، وتوزع هيكل ملكيتها (قبل الاستحواذ) بين، بنك مصر المساهم الأكبر بنسبة (24.7%)، شركة جلوبال هولدنج (10.06% ).

كما يساهم إسماعيل بن على تركى بنسبة 7.7%، ويستحوذ البنك التجارى الدولى – مصر على نسبة 7.6%.

كما تساهم مؤسسة محمود الجمال الخيرية بنسبة 5.4%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 يناير الماضى.

وأصبح بنك مصر يستحوذ رسميا على 90% من الأسهم ، ومن المقرر أن ترسل سي آى كابيتال إفصاحا جديدا للبورصة بهيكل الملكية الجديد وتشكيل مجلس الإدارة .

مجلس سي آي كابيتال اعترض على سعر العرض دون تأثير

واعترض  الشركة فى وقت سابق على عرض الاستحواذ لتدنى سعره عن دراسة القيمة العادلة التى أجراها مكتب بيكر تيلى للاستشارات المالية، لكنه أثنى على الملاءة المالية للبنك وقدرته على النمو بالشركة سريعا.

وقالت سي آي كابيتال فى إفصاح للبورصة (7 مارس الجارى)، إن دراسة بيكر تيلى قدرت السهم أعلى من عرض بنك مصر بنسبة تتراوح بين 19.15% إلى 21.91 % .

وانتهت دراسة إلى تقدير السهم بقيمتين ، الأولى بنحو 5.60 جنيه فى حالة الاستحواذ على نسبة 51% فأكثر، والثانية بقيمة 5.73 جنيه فى حالة الاستحواذ على نسبة أقل من 51%.

واستفسرت الرقابة من بنك مصر فى (18 فبراير الماضى) عن بعض الأنباء والمعلومات المتداولة حول الشراء، ورد البنك بالنفى.

وقالت الرقابة قى وقت سابق، إن موافقتها على نشر عرض شراء بنك مصر لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض.

وأضافت فى بيان للبورصة (11 فبراير الماضى)، أن تحديد وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض، وألزمت الرقابة مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم.

وتولت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية عملية تنفيذ الشراء خلال فترة العرض، بينما تولى مكتب ذو الفقار وشركاؤه مهام المستشار القانونى للعرض.

خبراء: نجاح الصفقة يرفع أصول البنك المدارة إلى 35 مليار جنيه

وتقول مصادر فى سوق المال إن نجاح صفقة الاستحواذ ،سيخلق محفظة أصول مدارة تقترب من  تحت مظلة بنك مصر، إذ تبلغ قيمة الأصول المُدارة بـ«سى آى كابيتال» نحو 9.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

كما أنهت «مصر كابيتال» التابعة لبنك مصر، عام 2020 بأصول مُدارة بلغت 25 مليارا، وفقا لتصريحات سابقة لمسئولى الشركة.

ويتركز نشاط سي آي كابيتال فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر، وخدمات بنوك الاستثمار، ولدى الشركة 60 فرعا على مستوى الجمهورية.

واحتلت الشركة فى عام 2019 المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية بمصر بنسبة استحواذ 9.7% من حجم السوق.

تسلسل ملكية بنك مصر فى الشركة منذ يونيو الماضى

ورفعت شركة مصر المقاصة فى 4 مايو الماضى القيود الفنية المفروضة على  للمساهمين الرئيسيين بها منذ طرح أسهمها فى البورصة قبل عامين تقريبا.

ونفذ بنك مصر خلال ثلاثة شهور متصلة بعد ذلك ( ، ، 2020) أربع عمليات شراء استهدفت رفع حصته فى سى آى كابيتال حتى أصبح   بنسبة (24.7%) من إجمالى الأسهم،ثم تقدم فى فبراير بعرض استحواذ كامل على الشركة.

وأظهرت أحدث نتائج سنوية مجمعة للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 474.6 مليون جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة مع نحو 541.7 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة إلى 2.1 مليار جنيه خلال 2020 مقارنة بايرادات بلغت 2.4 مليار جنيه خلال 2019.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم، ارتفاع صافى الأرباح إلى 169.1 مليون جنيه خلال 2020 مقارنة بصافى ربح قدره 83.9 مليون جنيه خلال 2019.