بنك مصر يقفز بإجمالى المركز المالى الى 968 مليار جنيه

76.2 مليار جنيها زيادة فى الودائع و 51 مليارا فى القروض

بنك مصر يقفز بإجمالى المركز المالى الى 968 مليار جنيه
سيد بدر

سيد بدر

12:19 م, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر نمواً ملحوظاً في جميع المجالات، فقد ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 968 مليار جنيه في 30/6/2019 مقابل 884 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو في حدود 9.5%.

وقال بنك مصر فى بيان ، الثلاثاء ، إن ودائع العملاء حققت نمواً بنحو 76.2 مليار جنيه لتصل إلى 745.8 مليار جنيه مقابل 669.6 مليار جنيه في 30 يونيو 2018 بمعدل نمو 11.4%.

كما ارتفع صافي القروض للعملاء ليصل الى 272 مليار جنيه مقابل 221 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 23.1%.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلي اجمالي القروض 2.08% فقط بنسبة تغطية 96.7% والباقي مغطى بضمانات عينية ، وذلك نتيجة تسوية ملفات عدد كبير من العملاء وإبرام تســويات جديدة بمبلغ 3.7 مليار جنيه.

كما بلغت المتحصلات من عملاء الديون غير المنتظمة نحو 1.9 مليار جنيه ، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة وانعكاساتها على الجهاز المصرفي ككل.

يشار إلى أن بنك مصر وضع استراتيجية توسعية جديدة للفترة من 2018 – 2023 تستهدف زيادة الحصة السوقية للبنك وتدعيم مركزه المالى مؤشراته على مستوى كل بنود الموازنة، وترسيخ تواجده الأفريقى، انطلاقًا من أهمية القارة للدولة المصرية والسعى نحو زيادة التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى مع القارة السمراء.

وأكد محمد الإتربى، رئيس البنك، في تصريحات سابقة لـ”المال” أن الخطة الجديدة تم اعتمادها من مجلس إدارة البنك، وسيتم إرسالها للبنك المركزى، على أن تخضع للمراجعة الدورية كل 3 أشهر، لرصد مؤشرات الأداء، وإمكانية حدوث انحرافات سلبية أو إيجابية تستلزم مراجعة الخطة وتعديل المستهدفات، وفقًا لظروف السوق وتقلباتها، مشددًا على أن الإدارة تطمح فى أن يتم تنفيذ الاستراتيجية ووضع البنك بموقع أكثر تميزًا بنهاية يونيو 2023، لترتفع أرباح البنك لنحو 28 مليار جنيه .

وتطرّق رئيس مجلس إدارة البنك إلى أن الاستراتيجية الجديدة تضع التوسع الخارجى ضمن أهدافها الرئيسية، حيث يتواجد البنك حاليًّا فى كوريا الجنوبية وإيطاليا وروسيا والصين، بجانب فروع الإمارات ولبنان وألمانيا وفرنسا، مشددًا على أن البنك يسعى لزيادة الانتشار الجغرافى بأفريقيا خلال ثلاث السنوات المقبلة بشكل أساسى لتكون أفريقيا بوابة قوية للتوسع الخارجى، وذلك عقب استيفاء الدراسات المطلوبة لذلك.

ومؤخرًا رفع بنك مصر رأسمال بنك القاهرة بنحو 3 مليارات جنيه ليصبح المساهم الأكبر بجانب شركة مصر للاستثمارات المالية، ومن المستهدف طرح بنك القاهرة في البورصة خلال الربع الأول من العام المقبل .