بنك مصر يعزز المخصصات بمليارى جنيه

خلال السنة المالية 2019\2020 بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه

بنك مصر يعزز المخصصات بمليارى جنيه
جريدة المال

محمد سالم

الحسينى حسن

9:30 ص, الأحد, 31 يناير 21

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن قيام مصرفه بتعزيز المخصصات خلال السنة المالية 2019\2020 بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه؛ من ضمنها احتياطى خاص لمواجهة فيروس كورونا المستجد، على أن يتم استهلاكه عند الحاجة.

وقال «المغربى» فى تصريحات لـ«المال»، إن بنك مصر قام أيضًا بمضاعفة المخصصات المكونة عند تطبيق المعيار المحاسبى الدولى التاسع فى بداية يوليو 2019 مقارنة بإجمالى المخصص فى نهاية يونيو من العام نفسه.

وأكد أنه رغم تعزيز المخصصات، فإن السياسات التحوطية المتبعة وسرعة اتخاذ القرارات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، أسهمت فى تجنب أى تأثير سلبى على معدل زيارة الأرباح خلال العام المالى الماضي، المنتهى فى يونيو 2020، والمقرر الكشف عنها قريباً.

ولفت إلى أن النتائج الأولية للأعمال التى تتم مراجعتها حاليًا أظهرت نموًا إيجابيًا، كما تم الحفاظ قاعدة رأسمالية قوية بمعدل كفاية يتراوح بين 18 و%19 من إجمالى الأصول مرحجة بالمخاطر بداية من مطلع يوليو 2020 وحتى الآن.

وأشار «المغربي» إلى أن التحوط من خلال اتباع عناية فائقة فى احتساب مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة منذ بداية تطبيق المعيار المحاسبي، أسفر عن امتلاك البنك قاعدة مخصصات قوية قادرة على مواجهة أى صدمات غير متوقعة فى المستقبل القريب، إضافة إلى العمل على بناء قاعدة رأسمالية قوية مدعومة ليس فقط من خلال زيارة الأرباح، ولكن أيضًا عبر تقييم مسبق لاستهلاك رأس المال وربطه بالمخاطر غير المتوقعة على معدلات الربحية الخاصة بالمعاملات.

على جانب آخر، قال المغربي، إن بنك مصر يعمل، حاليًا، على تطبيق استراتيجية التحول الرقمى للخدمات المقدمة للعملاء من خلال شبكة الفروع، كما يولى اهتمامًا كبيرًا بالمنتجات والخدمات الإلكترونية، كونها مستقبل التعاملات المصرفية لما تمثله للعميل من تجربة مصرفية سلسة وفعالة فى إنجاز معاملاته المصرفية.

وأشار إلى تحقيق نسب نمو كبيرة فى خدمات الدفع، من خلال المحافظ الإلكترونية WALLET BM، وأيضًا فى الاستجابة السريعة CODE QR، والانترنت البنكي، لافتًا إلى أن عدد عملاء الإنترنت البنكى المسجلين بالخدمة بلغ حوالى 2.6 مليون عميل، وعدد المحافظ الإلكترونية بالبنك نحو مليون محفظة فى ديسمبر 2020.