بنك مصر يعتزم اقتراض 250 مليون دولار ويواصل التوسع في أفريقيا

عزم بنك مصر اقتراض 250 مليون دولار من مؤسسات دولية خلال العام الحالي

بنك مصر يعتزم اقتراض 250 مليون دولار ويواصل التوسع في أفريقيا
سيد بدر

سيد بدر

4:43 م, الأحد, 23 فبراير 20

كشف محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، عن عزم مصرفه اقتراض 250 مليون دولار من مؤسسات دولية خلال العام الحالي، لتعزيز السيولة الدولارية لديه، بجانب مواصلة خطة التوسع في أفريقيا.

وقال الأتربي، لوكالة بلومبرج، إن «مصر» يستهدف استخدام التمويل الدولي المرتقب لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يترقب سيولة من بيع حصة في بنك القاهرة عبر الطرح في البورصة خلال النصف الأول من العام.

وتابع الأتربي: البنك يجري مباحثات مع مؤسستين دوليتين لاقتراض المبلغ بأسعار فائدة تنافسية، دون الإفصاح عن البنكين المقرضين، ومن المقرر أن يتم اقتراض 100 مليون دولار من مؤسسة و150 مليونًا من مؤسسة أخرى.

التوسع الخارجي

على جانب آخر، أوضح الأتربي أن البنك حصل على موافقة «المركزي» لافتتاح فرع في مدينة الصومال في خطوة وصفتها “بلومبرج” بأنها غير مسبوقة.

لافتًا إلى أن البنك يسعى أيضًا للتوسع في كينيا وجيبوتي عبر فروع أو مكاتب تمثيل.

ويمتلك بنك مصر بالفعل عددا من الفروع الخارجية في الإمارات وفرنسا ولبنان وألمانيا، إلى جانب مكاتب تمثيل في الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

وذكرت بلومبرج أن بنك مصر استفاد من الإصلاحات الشاملة التي نفذتها مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية التي أنعشت النمو الاقتصادي، وأدت إلى هبوط قوي للجنيه وارتفاع أسعار الفائدة لجذب تدفقات النقد الأجنبي.

التدفقات النقدية

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه تلقى تدفقات بقيمة 15.6 مليار دولار خلال العام الماضي، بينما تلقى نحو ملياري دولار في يناير الماضي فقط، بدعم رئيسي من تحويلات المصريين العاملين في الخارج واستثمارات أدوات الدين الحكومية.

وأشار إلى أن بنك مصر يستهدف افتتاح 40 فرعًا خلال العام الحالي لزيادة شبكة الانتشار الداخلية إلى 750 فرعًا.

طرح بنك القاهرة في البورصة

وعلق محمد الأتربي، على طرح بنك القاهرة في البورصة، قائلًا: إن حملة للترويج للبنك تمت في لندن والولايات المتحدة والخليج العربي كشفت عن شهية من المستثمرين الأجانب بسبب أداء بنك القاهرة.

وفي تصريحات سابقة، كشف الأتربي عن نية الحكومة طرح نحو 30- 40% من بنك القاهرة في البورصة.

وكانت الحكومة قد أعلنت منذ 3 سنوات عن خطط لطرح شركات حكومية أو بيع حصص في البورصة.