بنك مصر يرفع محفظة «الصغيرة والمتوسط» لـ20% من إجمالي الائتمان

ضمن مبادرة البنك المركزي التي أطلقها منذ 4 سنوات

بنك مصر يرفع محفظة «الصغيرة والمتوسط» لـ20% من إجمالي الائتمان
سيد بدر

سيد بدر

12:06 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

ارتفعت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ببنك مصر لمستوى 20% من إجمالي محفظة الائتمان بالبنك، محققًا النسة المحددة من البنك المركزي قبل الموعد الرسمي مطلع 2020.

كان البنك المركزي قد أطلق تعليمات للبنوك من نحو 4 سنوات تنص على ضرورة زيادة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وضم إليها متناهية الصغر بعد ذلك، لتصل إلى 20% من محفظة الائتمان كحد أدنى .

وجاءت التعليمات تزامنًا مع توفير مبادرة أخرى لضخ 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5و7% لتشجيع هذه المشروعات وزيادة مساهمتها في تنمية الاقتصاد القومي .

وتمثل هذه المشروعات أهمية بالغغة للاقتصاد القومي وتعمل على الحد من البطالة وزيادة نمو الدخل للفرد والذى من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاج وتغطية متطلبات السوق المحلى.

محاور زيادة حجم المحفظة

وقال بنك مصر في بيان إنه عمل على عدة محاور الغرض منها تنمية أعمال قطاع تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة واشتملت تلك المحاور على؛ تطوير نظم أعماله وإعادة هيكلتها بالكامل وتحقيق اللامركزية في منح الائتمان مصحوبة بمعايير واضحة وقوية حتى يتم تكوين محفظة جيدة خالية من التعثر.

بالإضافة إلى تطوير كفاءة وقدرات العاملين مقدمي منتج تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالبنك، الذى يحظى بأكبر شبكة فروع تغطى مصر، وذلك من خلال تدريبهم نحو 19 ألف ساعة تدريبية وزيادة القوى العاملة بهذا القطاع لتصل إلى 1138 موظف بجميع محافظات الجمهورية؛ وذلك لما يراه البنك من أهمية قصوى تنبعث من دوره كأحد أعمدة الاقتصاد الوطني وكونه ذراع هام للدولة.

جدير بالذكر أن بنك مصر يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من خلال فروعه المنتشرة بجميع المحافظات وذلك بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، وقد بلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لنحو 26 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بمتوسط معدل نمو 120% على مدار أربع سنوات منذ تفعيل مبادرة البنك المركزي .

وأكد البنك حرصه على تمويل المشروعات باختلاف أحجامها، إيماناً منه بأن تلك المشروعات هي قاطرة النمو الاقتصادي وركيزته، وانطلاقاً من حرصه على تمويل كافة شرائح المجتمع بما يسهم في دفع عجلة التنمية.

7 مليارات جنيه ضمن مبادرة مشروعك

يشار إلى أن بنك مصر أحد البنوك الرئيسية ضمن مبادرة “مشروعك” بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وعدة بنوك أخرى بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة جداً من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، وقد وصلت القروض الممنوحة إلى 7 مليار جنيه بعدد 80 ألف عميل في يوليو 2019.

كما قام بنك مصر بالمشاركة في مبادرة رواد النيل تحت رعاية البنك المركزي المصري، حيث تم افتتاح مركزين لتطوير الأعمال بمحافظة المنوفية – فرع مدينة السادات ومحافظة دمياط بمدينة دمياط الجديدة وجاري افتتاح مركز بمحافظة الأقصر، لتقديم خدمات غير مالية لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرفية وغير المصرفية بالخدمات غير المالية الشاملة وتقديم الدعم الفني لتمكينها من النمو والتوسع وتقديم عملاء إلى البنوك بجودة عالية.

وتقوم المراكز بتحويل العملاء إلى الجهات المشاركة بعد دراسة وضع العميل ومساعدته على الاستقرار والنمو، كما قام البنك بتأهيل العاملين بالوحدات بمجموعه من التدريبات المتخصصة، كما قام بنك مصر بافتتاح اول وحدة تصميم Nile Preneurs Design House بجامعه النيل في عام 2018 .

بيوت التصميم لتشجيع المنتج المحلي

وتم توقيع عقود بيوت تصميم اخرى مع جامعات (عين شمس – الازهر فرع قنا – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري) للتوسع في تطبيق المبادرة وتحقيق الاستفادة لأكبر عدد من الجامعات، حيث تهدف بيوت التصميم إلى انشاء وحدة لتصميم وتمكين الصناعة ورجال الأعمال من ابتكار وتطوير منتجات جديدة وقائمة تلبي احتياجات المستهلك بضمان أفضل التكاليف والجودة والموثوقية.

ونظراً للجهود المبذولة خلال الفترة السابقة في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر، فقد فاز بنك مصر بعدة جوائز في هذا المجال منها:

جائزة بنك العام في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019 في أفريقيا من مجلة كوربورات لايف واير.

البنك الأسرع نمواً في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2018 وذلك من مجلة إنترناشيونال فاينانس؛ وهي إحدى المجلات المالية المتخصصة في العالم.

أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مجلة ويلث آند فاينانس.

أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018 من مجلة ذا يوروبيان البريطانية.
أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2018 وذلك من مجلة إنترناشيونال بيزنس.

هذا ويسعى بنك مصر دائماً إلى تقديم كل ما هو جديد من خدمات ومنتجات بما يلبى احتياجات العملاء مع مواكبة التطورات التكنولوجية الموجودة على الساحة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة بما يزيد من رضاء العملاء.