بنك مصر يرفع حصته فى "سى آى كابيتال" بقيمة 134 مليون جنيه

سى آى كابيتال تفصح عن زيادة حصة بنك مصر بعد عملية شراء 30 مليون سهم

بنك مصر يرفع حصته فى "سى آى كابيتال" بقيمة 134 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:44 م, الأحد, 21 يونيو 20

أعلنت شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية عن قيام بنك مصر بشراء 30.4 مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة إجمالية 134 مليون جنيه .

وقالت “سى آى كابيتال” فى إفصاح للبورصة اليوم الأحد إن نسبة مساهمة بنك مصر ارتفعت إلى 6.22% بعد العملية مقارنة بنحو 2.42% قبلها.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 4.41 جنيه ،وتم تنفيذها بواسطة شركتى العربى الأفريقى ، التجارى الدولى ، المتخصصتين فى الوساطة المالية.

بنك مصر يخطط للاستحواذ على 25% من أسهم الشركة

وقالت مصادر لـ “المال” إن يعتزم الاستحواذ على حصة تتراوح بين 20 إلى %25 فى شركة “سى آى كابيتال” القابضة .

وأضافت المصادرأن هذا الاستحواذ سيتيح لبنك مصر الاستفادة من أنشطة البنك الاستثمارى بالإضافة إلى الخدمات المالية غير المصرفية.

واحتلت “سى آى كابيتال” فى عام 2019 المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية بمصر بنسبة استحواذ 9.7% من حجم السوق.

وافتتحت الشركة نهاية العام الماضى 14 فرعا جديدا ليصل إجمالي عدد الفروع على مستوى الجمهورية إلى 60.

ويتوزع هيكل ملكيتها حالياً بين شركة جلوبال هولدنج، أكبر مساهم بواقع 10.06% ، يليها المساهم إسماعيل بن على تركى بنسبة 7.7%.

كما يستحوذ البنك التجارى الدولى – مصر على نسبة 7.6% ، بينما تساهم مؤسسة محمود الجمال الخيرية بنسبة 5.4%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.

مساهم يبيع حصته فى «سي آي كابيتال» بقيمة 156.6 مليون جنيه

وأفصحت ” سي آي كابيتال” فى مايو الماضى عن قيام المساهم محمود يحيى علي الجمال ببيع كامل حصته البالغة 43.5 مليون سهم فى الشركة بقيمة إجمالية 156.6 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 6 مايو الماضى إن نسبة مساهمة العميل أصبحت صفرًا بعد العملية، مقارنة بنحو 5.4% قبلها.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 3.6 جنيه، ونفذتها شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية.

ويبلغ إجمالى أسهم “سى آى كابيتال” القابضة 800 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويعتبر محمود الجمال،أول مساهم رئيسى يقدم على بيع حصته(المجمدة منذ سنتين) وذلك بعد الاعلان عن رفع القيود على عمليات بيعها وشرائها من قبل شركة مصر المقاصة.

«مصر المقاصة» أعلنت فك الأسهم المجمدة في الشركة مايو الماضى

وأعلنت “سى آى كابيتال” فى 6 مايو الماضى عن للمساهمين الرئيسيين بها منذ طرح أسهمها فى البورصة قبل عامين.

وقالت إن شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى أخطرتها برفع القيود الفنية على الأسهم المجمدة اعتبارا من 4 مايو .

وأضافت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن فترة تجميد أسهمها انتهت بتاريخ 30 أبريل 2020 بمرور عامين منذ طرح أسهمها بسوق المال فى ذات التاريخ عام 2018.

البنك التجاري الدولي أحد المستفيدين من فك التجميد

وتختص الأسهم المجمدة بعدد من المساهمين الرئيسيين فى “سى آى كابتيال”، (مؤسسات وأفراد ) هي: جلوبال هولدنج القابضة، البنك التجارى الدولى.

أما الأفراد فهم : إسماعيل بن على بن إسماعيل تركى، محمود يحيى على الجمال، فهد محمد صلاح الدين خاطر، ياسر فاروق السعيد محمود العدوى.

وتلزم قواعد الطرح فى البورصة الشركات بالاحتفاظ بنسب من الأسهم مجمدة لمدة عامين ماليين من تاريخ طرح أسهمها فى البورصة.

وتنص المادة السابقة السابعة من قواعد القيد والشطب بالبورصة على التزام المساهمين الرئيسيين بالشركات بالاحتفاظ بنسبة لا تقل عن 51% من إجمالى الأسهم الممولكة لهم فى رأس المال، وبما لا يقل عن 25% من إجمالى الشركة.

وإذا كان إجمالى الأسهم المحتفظ بها وفقًا لذلك تقل نسبته عن 25% من إجمالى أسهم رأس المال يتم استكمال النسبة المتبقية من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسى الشركة وغيرهم من مساهمى الشركة.

ويحتفظ هؤلاء المساهمون بالأسهم دون بيع أو شراء ، لمدة لا تقل عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح فى البورصة.

وتعد سي آي كابيتال أحد الشركات الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر، ويتركز نشاطها فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر ، وخدمات بنوك الاستثمار.

سى آى كابيتال تسجل 2.6 مليار جنيه إيرادات فى 2019

وأظهرت نتائج أعمال سابقة للشركة ارتفاع ايراداتها إلى 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق.

وكشفت  المرسلة للبورصة فى فبراير الماضى ارتفاع صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية إلى 544.8 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

و بلغ إجمالي حجم محفظة التمويل 8.23 مليار جنيه خلال 2018 بنسبة ارتفاع  9.7% عن العام السابق.

واستحوذت الأنشطة البنكية غير المصرفية على 83.3% من إجمالى الإيرادات، و82.1% من إجمالى الأرباح .

وبلغ إجمالى الأصول 10.9  مليار جنيه ، بارتفاع قدره 14.1% عن العام الماضى، فيما بلغ العائد على متوسط متوسط حقوق الملكية 21.6%.

وصعدت إيرادات نشاط التأجير التمويلى لمجموعة “سى آى كابيتال” والمتمثلة فى شركة كوريليس التابعة إلى 1.8 مليار جنيه بنسبة نمو 68.7% عن 2018.

وبلغ صافى ربح شركة كوريليس بعد الضرائب 418.6 مليون جنيه بارتفاع قدره 85.9% عن العام السابق.

وبلغ إجمالى الأصول تحت إدارة المجموعة 9.5 مليار جنيه بنهاية 2019 بارتفاع 15.5% مقارنة بالعام السابق.

وبلغت إيرادات خدمات الاستشارات المالية وترويج وتغطية الاكتتابات 81.2 مليون جنيه بارتفاع قدره 18.3% مقارنة بالعام السابق.