بنك مصر يدرس توفير 300 مليون جنيه تمويلات للتجمعات الصناعية

البنك انتهى من المرحلة الأولى لمدينة الأثاث بمدينة دمياط عبر تمويل 170 ورشة

بنك مصر يدرس توفير 300 مليون جنيه تمويلات للتجمعات الصناعية
سيد بدر

سيد بدر

9:43 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

يدرس بنك مصر توفير تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه للتجمعات الصناعية بمدن السادات وبدر وأسوان، خلال الفترة المقبلة، ضمن البروتوكول الموقع مع هيئة التنمية الصناعية.

وقال شريف البحيرى، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك فى تصريحات لـ«المال»، إن مصرفه ضخ نحو 120 مليون جنيه للتجمعات الصناعية الصغيرة، ويسعى للتوسع فيها.

ووقع بنك مصر خلال ديسمبر 2016، بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتمويل إقامة مجمعات صناعية، وتخصيصها للمشروعات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جداً، وذلك تزامنًا مع إطلاق الهيئة مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يتضمن البروتوكول قيام البنك بتمويل المشروعات محل التخصيص ودراستها، وإخطار الهيئة بنتيجة الدراسة خلال مدة لا تجاوز 15 يوم عمل من تاريخ تلقيه الطلب مستوفياً، وتحديد سعر العائد على التمويل، وذلك طبقاً لمبادرتى البنك المركزى المصرى لدعم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جداً.

وقال البحيرى إن البنك انتهى من المرحلة الأولى لمدينة الأثاث بمدينة دمياط عبر تمويل 170 ورشة، تم المنح لعدد 45 منهم بالفعل، ويتوقف الباقى على بعض الإجراءات، وسيتم الدخول فى المرحلة الثانية التى تتضمن 200 ورشة، بتمويل يتراوح بين 500 ألف جنيه للورشة مساحة 290 متراً، و190 ألف جنيه للورشة مساحة 100 متر.

وأوضح أن البنك انتهى من تدشين 3 مراكز لرواد النيل بدمياط والمنوفية والأقصر، وسيتم تسليمهم قريبًا للبنك المركزى، إلى جانب تجهيز الكوادر البشرية التى ستتواصل مع المواطنين وأصحاب المشروعات، من خلال الحصول عى دورات تدريبية بالمعهد المصرفى.

وأشار إلى الانتهاء من بيت التصميم بجامعة النيل، الذى سيقوم بدور قوى فى دراسة المنتجات المستوردة والسعى لإنتاجها محليًا، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين 3 بيوت تصميم إضافية مع جامعات عين شمس، وهندسة قنا – جامعة الأزهر، والأكاديمية البحرية.

سيد بدر

سيد بدر

9:43 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19