بنك مصر يحقق صافي ربح بقيمة 4.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018

بلغت أرباح بنك مصر بنهاية يونيو 2018 قبل خصم الضرائب نحو 10.4 مليار جنيه بينما سجل صافي الربح نحو 4.1 مليار جنيه

بنك مصر يحقق صافي ربح بقيمة 4.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018
سيد بدر

سيد بدر

2:51 م, الأثنين, 8 أبريل 19

حقق صافي ربح بعد خصم الضرائب بقيمة 4.1 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل نحو 8.2 مليار جنيه بنهاية يونيو السابق عليه .

وجاء التراجع في ربحية ثاني أكبر البنوك الحكومية خلال الفترة نتيجة إصدار أوعية ادخارية بالعملة المحلية ذات عائد مرتفع ( 20% / 17% ) وذلك في أعقاب قيام الدولة بتنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي والقيام بخطة تصحيحية من خلال تحرير سعر صرف العملة، والتي أتت بثمارها متمثلة في تحسن جميع مؤشرات الاقتصاد المصري.

وكان بنك مصر قد حصل على نحو 262 مليار جنيه ودائع جديدة حصيلة الشهادات ذات العائد 20% و16% التي طرحها عقب تعويم العملة المحلية .

تصرح رئيس بنك مصر

وصرح محمد الإتربي، رئيس البنك، في حوار لـ”المال” خلال شهر أغسطس الماضي، بأنه يستحق لعملاء بنك مصر نحو 100 مليار جنيه من الشهادات مرتفعة العائد حتى شهر أغسطس المقبل .

وأكد البنك في بيان عقب انعقاد جمعيته العمومية، أنه تم اصدار هذه الأوعية مرتفعة العائد للحد من آثار تحرير سعر الصرف على مدخرات المواطنين وللحد من الآثار التضخمية، مما أدى الى ارتفاع مؤقت في تكلفة الأموال. ومع الاستحقاق التدريجي للشهادات مرتفعة العائد، بدأت ربحية البنك تعود تدريجيا لمستوياتها الطبيعية.

وأوضح أن إجمالي أرباح هذا العام المالي 2017-2018 بلغت 10.4 مليار جنيه قبل خصم الضرائب، مقابل نحو 14.1 مليار جنيه بنهاية العام المالي السابق عليه بتراجع 26%.

وعلى الرغم من تناقص الربحية إلا أن المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر قد أظهرت نمواً ملحوظاً في جميع المجالات، حيث شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك.

وعلى الرغم من تناقص الربحية إلا أن المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر قد أظهرت نمواً ملحوظاً في جميع المجالات، حيث شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك،