بنك قناة السويس يستهدف الوصول بمحفظة تمويل «إحلال السيارات» إلى 297 مليونا بنهاية 2022

تلقى 1465 طلبا

بنك قناة السويس يستهدف الوصول بمحفظة تمويل «إحلال السيارات» إلى 297 مليونا بنهاية 2022
محمد علواني

محمد علواني

9:38 ص, الخميس, 3 نوفمبر 22

كشف حسين رفاعى، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، عن تلقى عدد 1465 طلب حصول على قرض لإحلال السيارات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى، خلال الفترة منذ بدء المبادرة فى ابريل 2021 حتى 27 من أكتوبر الجارى.

وأضاف رفاعى فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أنه تم الانتهاء من جميع الدراسات الائتمانية لعدد 665 طلبا بجميع مراحل المشروع، حتى تاريخ 27 أكتوبر الجارى، بإجمالى مبلغ 165.945 مليون جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 297 مليونا مع نهاية العام الجارى.

وأوضح أن بنك قناة السويس شارك بعدد من الفروع فى مختلف المحافظات المطروح بها المرحلة الأولى للمبادرة، والتى تضم (القاهرة، والجيرة، والإسكندرية، والسويس، بورسعيد، والبحر الأحمر).

وأكد أن البنك أعد خطة للتعامل مع جميع طلبات المواطنين على الموقع الإلكترونى لمبادرة الإحلال السيارات (الملاكى – التاكسى – الميكروباص وذلك فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لاستبدال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى للمساهمة فى الحد من التلوث البيئى.

وتضمنت المبادرة الرئاسية العديد من الإجراءات البنكية التى تيسر عملية الحصول على القرض أهمها: طول مدة آجال سداد القرض والتى تبلغ 7 أو 10 سنوات يتم سدادها على أقساط شهرية متساوية.

وقال رفاعى إن «قناة السويس» من أوائل البنوك التى تقدمت بقبول دفعة مقدمة من المواطنين لزيادة التيسير عليهم وتقليل مدة القرض.

وتابع أن من ضمن ما قام به البنك من إجراءات لتيسير الحصول على التمويل هو إمكانية استثناء العملاء أصحاب المركبات الأجرة والميكروباص من إثبات الدخل الشهرى، وعدم إقرار أى رسوم على السداد المعجل أو الجزئى للقرض قبل انتهاء أجله بهدف تحفيز الأفراد على السداد قبل انتهاء استحقاقها.

وأوضح أن خطوات الحصول على القروض تبدأ من تلقى جميع المستندات بعد قيام المواطن بالتسجيل على المنظومة، مرورًا بمرحلة الاستعلام الائتمانى، وتسليم المواطن خطاب استلام السيارة، وانتهاءً بتسليم صورة الرخصة للبنك للقيام بسداد جميع المبالغ المستحقة للشركاء (شركات السيارات – مصر للتأمين – مصر لتأمينات الحياة).

جدير بالذكر أن الجهاز المصرفى يشارك بعدد 31 مصرفاً فى مبادرة إحلال السيارات، وتسدد البنوك المشاركة كامل ثمن السيارة الجديدة إلى الشركات عبر فائدة مخفضة قدرها %3 ثابتة وموزعة على عدد الأقساط.

ووضع الجهاز المصرفى، بقيادة البنك المركزى، محفظة ائتمانية لهذا الغرض تقدر بنحو 15 مليار جنيه تم ضخ قرابة 3 مليارات جنيه منذ بداية المبادرة حتى نهاية فبراير 2022.