بنك عوده يستهدف وصول قروض «الصغيرة والمتوسطة» إلى 5 مليارات جنيه

معدلات كفاية رأس المال بلغت حوالى %22.03 بنهاية سبتمبر الماضي

بنك عوده يستهدف وصول قروض «الصغيرة والمتوسطة» إلى 5 مليارات جنيه
سيد بدر

سيد بدر

9:58 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

يتطلع بنك عوده – مصر، لضخ قروض بقيمة 2 مليار جنيه فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تعزيز ملف الشمول المالى عبر توفير الخدمات لجميع شرائح العملاء، إلى جانب التوافق مع تعليمات البنك المركزى المصرى التى تنص على توجيه %20 من القروض لقطاع الـ SMEs.

وقال محمد بدير، العضو المنتدب للبنك فى تصريحات لـ «المال»، إن محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ حالياً 3 مليارات جنيه، ويعتزم الوصول بها إلى 5 مليارات خلال الفترة المقبلة.

كان «المركزي» قد ألزم البنوك منذ 2015 بزيادة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20 % من المحفظة الائتمانية بحلول 2020، وسمح بضخ قروض للقطاع بفائدة مدعمة تبلغ 5 و %7 ويناقش اتحاد البنوك حالياً عدداً من المقترحات تساعد فى تحقيق تلك النسبة.

وأوضح محمد بدير، أن بنك عوده – مصر يمتلك قاعدة رأسمالية قوية، موضحاً أن معدلات كفاية رأس المال بلغت حوالى %22.03 بنهاية سبتمبر الماضي، ومحفظة القروض نحو 26.8 مليار جنيه، والودائع 61.9 مليار جنيه، لافتًا إلى أن البنك يتمتع بملائة مالية قوية، تمكنه من زياده رأس المال من أرباحه المحتجزة لمواجهة متطلبات التوسع، طبقا للخطة، وأيضاً للتوافق مع تعديلات قانون البنك المركزي.

ويتبنى عوده – مصر إستراتيجية تستهدف مضاعفة حصته السوقية التى تبلغ حاليًا نحو %2 مع الأخذ فى الاعتبار رفع مؤشرات كفاءة نتائج الأعمال، وتحسين عائد الأصول وحقوق الملكية، لتدعيم تواجده فى القطاع المصرفى المصري. ولفت «بدير» إلى أن البنك يقوم كل فترة بمراجعة إستراتيجيته حسب المتغيرات الاقتصادية على المستويين المحلى والعالمي، موضحًا أن خطة الفترة المقبلة تتضمن دعم الانتشار الجغرافى من خلال افتتاح 13 فرعًا جديدًا خلال العام الجارى والمقبل.