بنك عوده-مصر يحقق 2.1 مليار جنيه صافي أرباح قبل الضرائب العام الماضي

البنك يستثمر لأول مرة في أحد الصكوك المصدرة بمبلغ 50 مليون جنيه

بنك عوده-مصر يحقق 2.1 مليار جنيه صافي أرباح قبل الضرائب العام الماضي
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:06 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

نمت صافي أرباح قبل الضرائب، بنسبة 16.7% خلال العام الماضي، لتصل إلى 2.1 مليار جنيه، مقابل 1.8 مليار جنيه في العام السابق عليه.

قال بنك عوده في بيان له إن صافي الربح قبل الضرائب ارتفع بمبلغ 241 مليون جنيه ليسجل 2.1 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بـ1.8 مليار جنيه في العام السابق عليه، بنسبة زيادة تقدر بنحو 16.7%؛ بالرغم من تدعيم عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان بنسبة تفوق 51% عن العام السابق.

وأضاف أن القوائم المالية أظهرت تحقيق طفرة في الاستثمارات المالية لتصل إلى 34 مليار جنيه في ديسمبر 2020 بالمقارنة بمبلغ 17.6 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019، بنسبة زيادة وصلت إلى 93%.

وأفاد بنك عوده بأن إجمالي حقوق الملكية بلغت 8 مليارات جنيه في نهاية ديسمبر 2020، مقارنة بمبلغ 7.1 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019، بنسبة زيادة تقدر بنحو 12.7%.

وأشار إلى أن إجمالي أصوله نمت خلال العام الماضي بنسبة 13.7% بزيادة 10.3 مليار جنيه، لتصل إلى 85.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 75.3 مليار جنيه في نهاية 2019.

16.5 % نموًا بمحفظة القروض و15% بالودائع خلال 2020

وأوضح أن محفظة القروض والتسهيلات للعملاء سجلت مبلغ 30.3 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020، مقارنة بنحو 26 مليار جنيه بنهاية العام السابق عليه، بنسبة نمو بلغت 16.5% بارتفاع قدره 4.3 مليار جنيه.

وذكر بنك عوه أن محفظة ودائع العملاء سجلت 75.3 مليار جنيه في نهاية ديسمبر الماضي، بالمقارنة بمبلغ 65.5 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019، بنسبة زيادة وصلت 15% بارتفاع قدره 9.8 مليار جنيه.

وكشفت القوائم المالية وصول صافي الدخل من العائد إلى 3.1 مليار جنيه في ديسمبر 2020، مقارنة بمبلغ 2.8 مليار جنيه في ديسمبر 2019 بنسبة زيادة وصلت 11%.

وقال محمد بدير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده -مصر: “كان عام 2020 ملئ بالتحديات التي استطاع العاملين ببنك عوده-مصر تحويلها لفرص نجاح وتفوق لاستمرار ريادة البنك بالقطاع المصرفي المصري. فقد تمكن البنك خلال هذا العام من اجتياز الأزمة من خلال إجراء دراسة متأنية لمتطلبات السوق المستجدة وإدراك احتياج القطاعات المختلفة لمنتجات وخدمات مالية جديدة تتناسب مع الظروف السائدة”.

وأضاف:” يأتي هذا بالإضافة إلى حفاظ البنك على جودة الخدمات المقدمة للعملاء مما عضد حصوله على جائزة أفضل بنك بالشرق الأوسط و شمال افريقيا في التحول إلى التركز على البيانات وافضل إدارة لرحلة العملاء لعام 2020 من مؤسسة تراستد ادفايزرز “Trusted Advisors”.

وبحسب البيان، شهد العام الماضي إطلاق سلسلة من المنتجات الجديدة لتتناسب مع احتياجات العملاء، وقام البنك باستحداث أوعية ادخاري بأسعار تنافسية للغاية تستهدف الافراد وكذلك الشركات الذين يفضلون منتجًا قصير الأجل مع الحفاظ على عوائد عالية.

وأضاف: كما أسفرت حملة البنك الخاصة بالحساب الجاري بالجنيه المصري لهذا العام عن الفوائد المرجوة من محفظتنا للدخل غير القائم على الفوائد بنمو يصل إلى 39%، على الرغم من تحديات فيروس كورونا.

وأشار إلى أن البنك واصل جهوده للاستفادة من الفرص التجارية في أصول الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج قروض الأعمال الصغيرة الفريد “VSBL” لشركات التمويل التي قد يبلغ حجم مبيعاتها السنوية الى 50 مليون جنيه، وساعد هذا في زيادة محفظة البنك الحالية من العملاء لتصل إلى 858 عميلًا مع نمو إضافي لمحفظة VSBL بنسبة نمو 31%.

وقال إن قطاع قروض السيارات من بنك عوده شهد نمواً ملحوظاً في محفظته بنسبة 53%، ليصل إلى 3 مليارات جنيه؛ وتحقق ذلك من خلال العلاقة الجيدة التي يتمتع بها البنك كافة الكيانات العاملة في مجال تجارة السيارات في مصر؛ وأن البنك يتفهم جيدا طبيعة احتياجات العملاء في هذا المجال، وحرص على مراقبة زمن الموافقة عن كثب لضمان إصدار جميع القروض في أقصر وقت ممكن.

بالنسبة لقطاع شركات القطاع العام ورغم الظروف الخاصة التي اقتضت توجيه جزء كبير من موارد الدولة للتعامل مع جائحة كورونا فقد استطاع القطاع تحقيق نمو بالودائع بمقدار 13% وذلك عن طريق تنمية محافظ بعض العملاء واستقطاب عملاء جدد في القطاعات الاقتصادية المختلفة وتنويع وتوزيع المخاطر علي القطاعات المختلفة ولم يقتصر نشاط القطاع علي القاهرة الكبرى وضواحيها ولكن تم الاستفادة القصوى من فروع البنك الجديدة بالمحافظات المختلفة وعلاقة القطاع القوية بالشركات القابضة لفتح حسابات الشركات التابعة بالعديد من عواصم المحافظات.

بنك عوده يستثمر لأول مرة في أحد الصكوك المصدرة بمبلغ 50 مليون جنيه

كما حقق القطاع الإسلامي بالبنك نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية ليبلغ حجم الودائع ما يقرب 3.9 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 745 مليون جنيه مصري خلال العام الحالي، كما بلغت التمويلات مليار جنيه، فضلا عن محفظة متنوعة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة والتي يتم إعدادها بناء على الدراسات المستمرة للسوق لتلبية احتياجات الشرائح المختلفة من العملاء تقدم من خلال 4 فروع للمعاملات الإسلامية (مصدق، الهرم، ميامي وأكتوبر). ولأول مرة في تاريخ البنك استثمر القطاع الإسلامي في أحد الصكوك المصدرة بمبلغ 50 مليون جنيه مصري لتكون هذه بمثابة نواة لمحفظة ضخمة من الصكوك.