بنك عوده مصر يبدأ تفعيل إلزامي للرقم المصرفي الدولي 30 يونيو

ويتميز حساب IBAN بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل مما يحد من أخطاء النسخ وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية

بنك عوده مصر يبدأ تفعيل إلزامي للرقم المصرفي الدولي 30 يونيو
سيد بدر

سيد بدر

3:50 م, الثلاثاء, 9 يونيو 20

أعلن بنك عوده – مصر بدء تفعيل رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN لتسهيل جميع المعاملات المصرفية الداخلية والخارجية للعملاء.

ويتميز حساب IBAN بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل مما يحد من أخطاء النسخ وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية.

وفى هذا الصدد قال محمد بدير، العضو المنتدب لبنك عوده -مصر: يطبق البنك نظام IBAN تماشياً مع خطة البنك المركزي المصري لتدعيم برنامج الشمول المالي بمصر.

ويمكن للعميل معرفة رقم الحساب الجديد من خلال أي كشف حساب بنكي أو من خلال الفرع التابع له العميل.

وسيكون من الضروري للعملاء معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم حيث أنه لن يتم إتمام أي تحويل من أو إلى حساب بنكى داخل أو خارج مصر دون رقم الحساب المصرفي الجديد وذلك ابتداء من 30 يونيو 2020.

وبدأت بنوك أخرى إجراءاتها لتفعيل الرقم المصرفي الدولي من قطر الوطني الأهلي واتش اس بي سي والبنك التجاري الدولي .

مصرفيون: تطبيق الرقم المصرفي الدولي ضمن خطة لتطوير الخدمات المصرفية

أكد مصرفيون في تصريحات لـ”المال” أن بدء تطبيق الرقم المصرفى الدولى فى البنوك المصرية يأتى ضمن الخطوات التى يتخذها البنك المركزى بشكل مستمر لتطوير الأنظمة المصرفية لتواكب أفضل المعايير العالمية، موضحين أن تطبيق الرقم المصرفى الدولى «IBAN» سيقلل من الأخطاء فى تنفيذ التحويلات المالية داخليًا وخارجيًا.

وأشاروا إلى أن تطبيق الرقم المصرفى الدولى سيوحد المعايير القياسية التى يتم على أساسها تحديد أرقام الحسابات فى البنوك بدلا من تركها حسب كل بنك وظهور اختلافات فى عدد أرقام الحسابات، موضحين أن توحيد المعايير سيزيد من فعالية العمليات المصرفية للبنوك المصرية.

ويُقصد بـ «IBAN» رقم الحساب المصرفى الدولى اختصارًا لـ International Bank Account Number، وتم العمل به فى البداية من جانب دول الاتحاد الأوروبى لتيسير المعاملات المالية، قبل أن تعتمده المنظمة الدولية للمعايير «ISO»، نظام التحويلات المالية العالمى بين البنوك «SWIFT»، ليعد التنظيم الرقمى العالمى لحسابات العملاء فى القطاعات المصرفية المختلفة.

ويعمل الـIBAN» «على تسهيل معالجة العمليات المالية بشكل أسرع وأدق وهذا يعنى التقليل من الأخطاء وتفادى التأخير، ويتألف من عدد معين من الأرقام فى كل دولة، تتكون من رقم الحساب الحالى للعميل وأرقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة وتاريخ ميلاد العميل وتاريخ الصلاحية ورمز تعريفى معين للبنك وغيرها، ويكون للعميل رقم «IBAN» لكل حساب يمتلكه.