بنك «راند ميرشانت» يختار مصر أفضل دولة للاستثمار في أفريقيا لعام 2020

مصر أفضل دولة للاستثمار فى عام 2020 فى قارة افريقيا للعام الثالث على التوالى، حسب بنك "راند ميرشانت"

بنك «راند ميرشانت» يختار مصر أفضل دولة للاستثمار في أفريقيا لعام 2020
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:37 م, الخميس, 19 سبتمبر 19

اختار بنك “راند ميرشانت” مصر أفضل دولة للاستثمار في عام 2020، في قارة إفريقيا للعام الثالث على التوالى، حيث احتفظت بمركزها بقائمة أفضل 10 دول الأكثر جذباً للاستثمار في أفريقيا، وذلك في تقرير له بعنوان: “أين تستثمر في أفريقيا 2020؟”، الذي يقوم على تقييم 6 قطاعات أساسية لتقييم الوجهات الأكثر جذباً للاستثمار، وهي: الموارد خاصة موارد التعدين، البيع بالتجزئة، التمويل، قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصناعة، وقطاع التشييد والبناء.

مصر وجهه أولى

وقال البنك إن مصر تتميز بضخامة السوق المرتبط بوجود قطاع أعمال متطور مقارنة بالدول الأخرى، مما يجعلها أكثر الوجهات جذباً للاستثمار في أفريقيا، وأدى التحسن في بيئة الأعمال الذي تم تسهيله من خلال البرامج الحكومية، إلى جانب الزيادة التدريجية في الاستثمار من القطاع الخاص، إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وساعد في إعادة تحديد موقع “مصر” على خريطة الاستثمار العالمية.

من جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن اختيار مصر للعام الثالث على التوالى أفضل دولة للاستثمار فى إفريقيا يرجع للإصلاحات التشريعية التى قامت بها لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار، والمشروعات الضخمة التى نفذتها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال السنوات الماضية، خاصة بمجال البنية الأساسية، مما ساهم في تهيئة مناخ جاذب الاستثمارات، وأنها حققت قفزات ملموسة في مشروعات تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية.

تعزيز الثقة بالاقتصاد

وذكرت الوزيرة أن مثل هذه التقارير وغيرها الصادرة عن المؤسسات الإقليمية والدولية المختلفة تعزز الثقة في الاقتصاد المصري، وتؤكد أن مصر تمضى في الطريق الصحيح بعد سلسلة الاصلاحات التشريعية والهيكلية التي قامت بها في مجال الاستثمار، وتضمنت إصدار عدد من القوانين مثل قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وتعديلات قانونى الشركات وسوق المال.

إضافة إلى ما تم من إجراءات مؤسسية لتحسين مناخ الاستثمار والتوسع فى مراكز خدمات المستثمرين.

وأشار إلى أن هذه التقارير الدولية تعزز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، وتؤدى إلى ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، في ظل تطلع لمصر لجذب المزيد منها، نظرًا لدورها في زيادة معدل النمو وتوفير فرص العمل.

وأوضحت أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى مستمرة في إجراءتها الإصلاحية والتوسع في فروع مركز خدمات المستثمرين والمناطق الحرة والاستثمارية بمختلف محافظات مصر، من أجل التسهيل على المستثمرين.

مؤتمر إفريقيا 2019

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات المشتركة مع الدول الأفريقية والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة معها في ظل تنظيم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارتى الخارجية والتجارة والصناعة، مؤتمر أفريقيا 2019، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 22 و23 نوفمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية و2000 شخص من رجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى في مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع انحاء العالم، بهدف زيادة الاستثمار في القارة الإفريقية.