بنك تنمية الصادرات و«ECGE» يعتزمان تأسيس شركة تخصيم

مجال الخدمات المالية غير المصرفية

بنك تنمية الصادرات و«ECGE» يعتزمان تأسيس شركة تخصيم
أحمد علي

أحمد علي

4:58 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 19

تعتزم الشركة المصرية لضمان الصادرات ECGE، بالتعاون مع بنك تنمية الصادرات، تنفيذ خطة توسعية فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، ابتداء من اقتحام نشاط التخصيم، عبر إنشاء شركة متخصصة قريبا.

كشف علاء جودة، مدير عام وعضو مجلس إدارة ECGE، أن شركته دخلت فى شراكة مع بنك تنمية الصادرات –الذى يملك %70.55 من أسهم الشركة- لتأسيس كيان يعمل بمجال التخصيم، مشيرًا إلى أن الطرفين يدرسان القيمة النهائية لرأس المال المطلوب خلال الأيام الراهنة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه من المخطط تقديم ملف تأسيس الشركة للهيئة العامة للرقابة المالية قبل حلول أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنها ستقدم خدمة التخصيم الدولى والمحلى.

وأوضح أنه من المحتمل دخول شركاء جدد فى هيكل ملكية الكيان الجديد، إلا أنه رفض الإفصاح عن أسمائهم نظرًا لأن المفاوضات لم تنته بعد.

وأكد جودة أن بنك تنمية الصادرات يعتزم التوسع فى الخدمات المالية غير المصرفية، عبر دراسة الحصول على رخصة لنشاط التأجير التمويلى من خلال الشركة الجديدة، وذلك فى مرحلة لاحقة من العمل الفعلى لنشاطها الأساسى.

وأشار إلى أن الشركة المصرية لضمان الصادرات تقدم تخصيم الصادرات فى صورة خدمات مالية متكاملة، تشمل التمويل والضمان والتحصيل، لافتًا إلى أنه سيتم فصل النشاط فى الشركة الجديدة المزمع تأسيسها.

وتقدم شركة المصرية لضمان الصادرات خدمة استرداد الديون الخارجية، من خلال علاقتها مع شركات تحصيل الديون العالمية، فيما توفر تقارير معلومات ائتمانية عن المستوردين حتى يتمكن المصدرون من معرفة الموقف الائتمانى للمشترين المتوقع التعامل معهم، بالإضافة إلى تقديم خدمة تأمين الصادرات المصرية ضد مخاطر عدم الدفع سواء كانت مخاطر تجارية أو سياسية.

ويبلغ رأسمال الشركة المصرية لضمان الصادرات نحو 250 مليون جنيه، فيما يتوزع هيكل الملكية بنسبة %70.55 لبنك تنمية الصادرات EBE و%21.61 لبنك الاستثمار القومى، و%6.01 لشركة مصر للتأمين على الحياة، و%1.20 لشركة الأهلى كابيتال، و%0.60 لشركة المهندس للتأمين، و%0.03 لباقى المستثمرين.

أحمد علي

أحمد علي

4:58 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 19