بنك القاهرة يستهدف نشر QR Code لدى 160 آلف تاجر

عقب الحصول على موافقة المركزي

بنك القاهرة يستهدف نشر QR Code لدى 160 آلف تاجر
المال - خاص

المال - خاص

7:13 ص, الأحد, 21 أبريل 19

يخطط بنك القاهرة لنشر خدمة الدفع السريع – QR Code- لدى 160 ألف تاجر خلال عامين، كما يسعى لإضافة نحو 150 ألف مستخدم لمحفظة الدفع عبر المحمول – القاهرة كاش، بنهاية العام الجاري، بحسب ما أعلنه حازم حجازي، نائب رئيس البنك لـ «المال».

يأتي ذلك في إطار استراتيجية البنك الرامية لتعزيز نشاطه محلياً ودولياً، عبر إتاحة جميع الخدمات المصرفية، واختراق قطاعات وأنشطة جديدة، والتواجد القوى بالأسواق الإفريقية عبر ذراعه «القاهرة – كمبالا»، ودول الخليج من خلال مكتب التمثيل بالإمارات.

علامة تجارية جديدة

وأطلق البنك، الخميس الماضي، علامته التجارية الجديدة في مؤتمر صحفي، تحت شعار «فرص بلا حدود».

وقال حازم حجازي، في تصريحات لـ«المال» على هامش المؤتمر، إن البنك تقدم بطلب للحصول على موافقة البنك المركزي على نشر أداة الدفع السريع – QR Code، وتدشينها لدى 160 ألف تاجر خلال عامين تقريبًا.

وتمثل مستهدفات بنك القاهرة نحو 16% من خطة البنك المركزي لزيادة نقاط القبول الإلكتروني لنحو مليون نقطة بنهاية عام 2021، وهي الخطة التي كشف عنها المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع، في تصريحات سابقة لـ«المال».

وأشار حازم حجازي، إلى أن الدفع الإلكتروني السريع – QR Code- سيحدث نقلة نوعية في المدفوعات الإلكترونية، خاصة في ظل توجه الدولة الداعم لتقليل تداول الأوراق النقدية، والموافقة على قانون الدفع الإلكتروني.

وأضاف أن البنك يسعى أيضًا لزيادة عدد المحافظ الإلكترونية عبر المحمول – القاهرة كاش، لنحو 200 ألف بنهاية العام الجاري، مقابل 50 ألفاً حاليًا، تحقيقًا للمستهدفات التي حددها البنك المركزي.

وفيما يتعلق بخطط قطاع التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قال خلال المؤتمر، إنه من المستهدف زيادة محفظتها لأكثر من 5 مليارات جنيه العام الجاري، مقابل 2.755 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، وزيادة محفظة متناهي الصغر لنحو 7 مليارات جنيه، بنمو 57% عن العام الماضي، ليصل إجمالي المحفظة للقطاع نحو 12 مليار جنيه.

زيادة الودائع

وأوضح أن البنك يستهدف أيضًا ضخ 2.5 مليار جنيه فى قروض الأفراد خلال العام الجاري، لتصل المحفظة الإجمالية لمستوى 24.5 مليار جنيه، إلى جانب زيادة الودائع بنسبة 14% وتسجل بنهاية العام الماضي نحو 131 مليار جنيه.

على جانب آخر، توقع محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار لدى البنك، أن تبلغ أرباح محفظة الاستثمارات المباشرة خلال العام الجاري نحو 100 مليون جنيه، مشيراً إلى أن قيمة المحفظة تبلغ نحو 800 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بالمساهمات الجديدة، أشار إلى قيام مصرفه بتحويل حصته البالغة 5% من شركة نقل الأموال التي يجرى تأسيسها مع البنك المركزي، وبنوك الأهلي ومصر، وشركة إيجي سيرف، وجهة سيادية.

وتوقع إطلاق الشركة خلال العام الجاري، تحت مسمى «إيجى كاش»، برأسمال 185 مليون جنيه.

وأضاف أن البنك يسير فى إجراءات إطلاق شركة تابعة متخصصة فى نشاط الحراسات تحت مسمى «حراسات»، ويساهم فيها بنسبة 40% التزامًا بالحد الأقصى الذي حدده المركزى للمساهمة في الشركات غير المالية.

كما يساهم صندوق العاملين بنسبة 30% وجهة سيادية بذات النسبة.

وقال إنه إلى جانب ذلك يجرى التفاوض مع إحدى شركات الخدمات البريدية لضخ مساهمة، سواء من خلال زيادة رأس مال، أو الدخول بديلاً عن أحد المساهمين الحاليين.

سيد بدر ومحمود الصباغ