بنك القاهرة يرتب قرضًا مشتركًا لـ«مراكز السخنة» بقيمة 670 مليون جنيه

بهدف تموبل المرحلة الثانية للمشروع

بنك القاهرة يرتب قرضًا مشتركًا لـ«مراكز السخنة» بقيمة 670 مليون جنيه
فاطمة إمام

فاطمة إمام

5:22 م, الأثنين, 10 أغسطس 20

أعلن طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، توقيع عقد تمويل مشترك لصالح شركة مراكز السخنة للمشروعات العقارية؛ لتمويل المرحلة الثانية من مشروعها بقيمة 670 مليون جنيه، انطلاقًا من دوره الرائد فى دعم القطاع العقاري.

 نجح البنك بمشاركة كلٍّ من بنكي مصر والعربي الأفريقي في ترتيب التمويل بحصة مشاركة متساوية بواقع 235 مليون جنيه لكل بنك؛ بهدف تمويل 50% من إجمالي التكلفة الاستثمارية التقديرية للمرحلة الثانية من المشروع، والتي تصل لحوالي 1.340 مليار جنيه.

شهدت مراسم توقيع الاتفاقية حضور كلٍّ من عمرو الشافعي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، ومسئولى قطاع القروض المشتركة والتمويل الهيكلي بالبنك، وممثلى البنوك المشارِكة والشركة.

ويتولى بنك القاهرة دور وكيل التمويل، والبنك العربي الأفريقى الدولي دور وكيل الضمان، وبنك مصر دور المنسق العام في التحالف المصرفي المقدّم للتمويل.

كما يقوم بدور المستشار القانوني للبنوك مكتب سري الدين وشركاه والمستشار القانوني للمقترض مكتب حلمي وحمزة وشركاه.

يستهدف التمويل إنشاء المرحلة الثانية من المشروع، والتي تمثل حوالي 30% من مساحة المركز التجاري، المملوك لشركة مراكز السخنة للمشروعات العقارية، والتي تعد أحد استثمارات مجموعة الحكير السعودية بمصر.

يتمّ ضخ التمويل لإنشاء مكاتب إدارية وممشى تجاري من المركز التجاري- مول القطامية بموقعه الاستراتيجي الذى يقع بين مدينة القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية والعين السخنة، ومن المخطط أن يتم تشغيل المشروع على أجزاء بدءًا من عام 2021.

كما أكد فايد حرص البنك على مساندة القطاع العقاري من خلال ضخ كل التمويلات اللازمة للمشروعات العقارية ذات الجدوى الاقتصادية، في ظل اهتمام الدولة بتلك المشروعات؛ لما تسهم به من خلق آلاف من فرص العمل ودورها الفعّال في تنشيط الصناعات المغذية لهذا القطاع الاستراتيجي.

وأشار إلى أن استراتيجية العمل بالبنك وخطته التوسعية تستهدف منح أولوية كاملة لكل قطاعات الائتمان، مع التركيز على تمويل مختلف المشروعات التنموية الكبرى التي تسهم في مساندة خطط الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030″.

وتابع رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن تلك العملية التمويلية تعد خطوة مهمة في تعزيز دور البنك في مجال تشجيع الاستثمارات الأجنبية بقطاع الاستثمار العقاري، كما يمثل استكمالًا لنجاحاته خلال الفترة السابقة في مجال التمويل الهيكلي والقروض المشتركة، خصوصًا فى إدارة وترتيب القروض المشتركة فى مختلف القطاعات، سواء “قطاع صناعي أو عقاري أو خدمى”، مشيرًا إلى أن القرض يأتى استمرارًا للعلاقة الممتدة مع مجموعة المراكز واستثماراتها في مصر-المملوكة لعائلة الحكير- كشركة رائدة في مجال التطوير والإدارة متعددة الاستخدامات في مصر بما يتوافق مع توجهات الدولة لجذب المستثمرين وتشجيعهم على إقامة مشروعات عمرانية جديدة.

وتعد تلك العملية التمويلية ثمرة للتعاون بين البنوك وشركة مراكز التابعة لمجموعة الحكير السعودية، والتى شهدت تضافر الجهود بين جميع أطرافها للتغلب على عامل ضِيق الوقت، حيث إن العمل بالمرحلة الأولى بدأ بالفعل في الموقع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 30 شهرًا من أول سحب من التمويل.

كما شارك بنك القاهرة في تمويل المرحلة الأولى من مشروع المركز التجاري “مول القطامية” من خلال القيام بدور المرتّب الرئيسي الأولي.