«بنك القاهرة» بصدد الحصول على قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار

أحد البنكين الحكوميين سيحصل على قرض مساند من الصندوق «الأخضر»

«بنك القاهرة» بصدد الحصول على قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار
أحمد البطران

أحمد البطران

10:08 ص, الثلاثاء, 18 يناير 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن بنك القاهرة بصدد الحصول على قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار لدعم الشريحة الثانية من رأس المال من الصندوق «الأخضر» لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة التابع لمؤسسة «فاينانس إن موشن».

وكان محمد مرسى، المدير الإقليمى لمؤسسة «فاينانس إن موشن – مصر finance in motion، مستشار صندوقى «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، و«الأخضر» لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، قد قال فى تصريحات سابقة لـ«المال» إن الشركة وقعت مع بنكين حكوميين على اتفاقات تمويلية بقيمة 105 ملايين دولار، وفضل عدم الإفصاح عن هويتهما.

وأضاف أن أحد البنكين الحكوميين سيحصل على قرض مساند من الصندوق «الأخضر» بقيمة 30 مليون دولار، فيما سيحصل الثانى على قرض بقيمة 75 مليونا من صندوق «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل الاتفاقات التمويلية خلال أيام.

ويهدف الصندوق «الأخضر» إلى تمويل مشروعات الطاقة المتجددة لرفع كفاءة الطاقة بهدف تقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وتحسين كفاءة الموارد فى الدولة

وتعمل مؤسسة فاينانس إن موشن كمستشار لصندوقى «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، و«الأخضر» لتمويل الطاقة المتجددة.

وتأسس صندوق سند فى عام 2011 من خلال بنك التنمية الألمانى لتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والأسر ذات الدخل المنخفض فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن طريق المقرضين المحليين.