بنك التنمية الأفريقي يرصد تمويلات بملياري دولار للحكومة والقطاع الخاص في مصر

فضلا عن تنفذ مشروعات أخرى في مجال الطرق

بنك التنمية الأفريقي يرصد تمويلات بملياري دولار للحكومة والقطاع الخاص في مصر
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:32 م, الأربعاء, 4 ديسمبر 19

أعلنت مالين بلومبرج، الممثل المقيم لـ” بنك التنمية الأفريقي في مصر”، أن المصرف يعمل مع وزارة النقل على تنفيذ مشروع تطوير قطاع السكك الحديد، ومن المتوقع تقديم تمويل بقيمة ١٦٠ مليون دولار خلال عام ٢٠٢٠، فضلا عن تنفذ مشروعات أخرى في مجال الطرق، كما يستهدف تقديم تمويل لمشروعات بقيمة ٥٠٠ مليون دولار خلال العام المقبل.

وقالت في تصريحات اليوم أن البنك يجري مفاوضات مع وزارة الكهرباء لتقديم دعم لهذا القطاع الحيوي إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن حول صيغة التمويل وأسلوبه.

وأوضحت أن البنك قام بتمويل تنفيذ ٢٦ مشروع بقيمة إجمالية تبلغ ٣ مليارات دولار خلال العام الحالي، منها ١٦ مشروعا منحة لا ترد بقيمة ٣٢ مليون دولار.

وأشارت بلومبرج إلى أنه من المستهدف أن يقوم البنك بتمويل إنشاء محطة معالجة المياه بالجبل الأصفر إلا أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق مع الحكومة المصرية حول حجم التمويل المتوقع.

وأوضحت أن البنك يسعى إلى تقديم تمويل إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء عبر تقديم التمويل إلى الحكومة بشكل مباشر أو تقديم التمويل إلى البنوك المصرية لإعادة إقراضها إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة مرة أخرى.

وأشادت بلومبرج بنجاح الحكومة في تنفيذ خطة الاصلاح الاقتصادي في ظل ظروف اقتصادية عالمية بالغة التعقيد.

وأوضحت أن مشروعات الكهرباء التي قام البنك بتمويل إنشائها في مصر وفرت ٤٠٠٠ ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء خلال السنوات الماضية.

وأكدت بلومبرج أن البنك قد وافق بالفعل علي تقديم تمويل بقيمة ١.٥ مليار دولار لشركات خاصة في عدد من القطاعات خلال العام المقبل ٢٠٢٠.

وأضافت أن البنك يولي اهتماما كبيرا ببتقديم تمويل إلى مصر في مشروعات تحقق قيمة مضافة سواء على صعيد الشروعات الحكومية أول القطاع الخاص.

وأوضحت أن البنك قد ساهم في استقرار الاقتصاد المصري من خلال تمويل سابق بقيمة 1,5 مليار دولار لدعم الموازنة العامة.

وأشارت إلى أن يتسهدف تقديم تمويلات جديدة، خاصة في مشروعات البنيه التحتية والتي تعتبر في مقدمة أولويات الحكومة حاليا.