بنك التنمية الأفريقي: أكثر من 12 مليون شاب يهاجر سنوياً للبحث عن العمل

البطالة من الممكن أن تهدد تماسك المجتمع الأفريقي، لأنها تزيد من النزاعات وتعرض الشباب لمزيد من التطرف

بنك التنمية الأفريقي: أكثر من 12 مليون شاب يهاجر سنوياً للبحث عن العمل
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:02 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

قال الدكتور تشارلز لوفومبا، نائب رئيس وفد بنك التنمية الأفريقي ، إن أكثر من 12 مليون شاب أفريقي يهاجر من بلاده بحثا عن العمل وهذا يمثل عجزا، ويتطلب بذل المزيد من الجهود لايجاد وظائف لائقه، مشيرا إلى أن الافتقار إلى الوظائف يمثل عائقا أمام التنمية.

وأضاف أن دعم الشباب الأفريقي جزء من اهتمامات المؤسسات المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الأفريقي 2019 في دورته الـ 14.

وأكد “لوفومبا” في كلمته التي ألقاها على هامش افتتاح المؤتمر المنعقد بمدينة شرم الشيخ، أنه على الرغم من أن ايجاد فرص العمل أصبح له أهمية كبري في القارة الأفريقية، إلا أننا لا ننتج إلا ثلث القيمة المتوقعة، ما يؤدي بالقارة إلى مزيد من الفقر، مؤكدا أن كل تلك الشواهد تتطلب ضرورة التحول من الإنتاج الزراعي الضئيل إلى استخدام التكنولوجيا لدعم زيادة الإنتاج، وضرورة دعم شبكات الأمان الاجتماعي بمزيد من الآليات.

وقال نائب رئيس وفد بنك التنمية الأفريقي إن البطالة من الممكن أن تهدد تماسك المجتمع الأفريقي، لأنها تزيد من النزاعات وتعرض الشباب الأفريقي لمزيد من التطرف.

وأضاف أن الثورة الصناعية الرابعة تشكل تحديا في طبيعة العمل، وأن القارة الأفريقية تشهد بالفعل عدم الطلب على العمالة البشرية بالمصانع، مؤكدا أن هناك ما يقرب من 2 مليار وظيفة مهدده على المستوى العالم بسبب ميكنة الخدمات.

وأشار إلى أن مشكلة البطالة مرتبطة بالاستخدام التكنولوجي ومحاولات ايجاد وظائف بديلة لتلك العمالة، والحكومات عليها أن تسهل ذلك من خلال الحوكمة وتوفير بيئة ملائمة لذلك، والخط الأساسي أن أفريقيا قد ضاعفت توفير فرص جديدة من الوظائف وشركات جديدة.

وأضاف: نستهدف توفير 25 مليون وظيفة بحلول 2025 من خلال زيادة دعم ريادة الأعمال، والتي تركز على الشباب وتمكينهم.

وأكد أن المؤتمر يركز على توفير الفرص للشباب الباحثين من الأفارقة وبعض الأفكار والتمكين الجاد والريادة وتنمية القدرات لهولاء الشباب والوصول للحلول العملية وايجاد مهارات أفضل وسياسات تنموية أفضل.