«بنك البلاستيك» يدخل مصر لأول مرة للحد من التلوث

يسعي بنك البلاستيك لخلق منظومة متكاملة لتجميع البلاستيك في مصر قادرة على تحصيل قرابة الـ 5 ألاف طن من مخلفات البلاستيك فى العام الاول

«بنك البلاستيك» يدخل مصر لأول مرة للحد من التلوث
عصام عميرة

عصام عميرة

2:43 م, الأثنين, 10 فبراير 20

يستعد بنك البلاستيك للدخول إلى السوق المصرية والذي يعمل على خلق قيمة مادية للنفايات البلاستيكية لتسهيل عملية جمعه وإعادة تدويره من خلال الانتشار فى 400 مركز لجمع مخلفات البلاستيك في مصر، تسمح للمجتمعات الأقل حظاً بكسب عوائد مادية وخدمات مقابل مساهمتهم في الحفاظ على .

وتعتزم شركة “هنكل مصر” تقديم النظام البيئي لبنك البلاستيك لأول مرة فى مصر فى أحدث مبادراتها البيئية والمجتمعية، خصوصا مع تجديد شراكة شركة “هنكل” العالمية مع بنك البلاستيك لمدة خمس سنوات وامتداد هذه الشراكة لتشمل كل محافظات الجمهورية.

وأضافت الشركة فى بيان اليوم، أن بنك البلاستيك يستهدف الحد من التلوث البلاستيكي لمنع وصول البلاستيك للمحيطات والأنهار عن طريق تحويل النفايات إلى وحدات شرائية (عملة رقمية) من خلال تمكين المجتمعات والأفراد الأقل حظاً بجمع النفايات البلاستيكية على أن يقوموا بتسليم النفايات لبنك البلاستيك مقابل الحصول على نقود أو سلع وخدمات.

بنك البلاستيك يعتزم جمع 5 آلاف طن بلاستيك سنوياً

وذكرت الشركة أنها تسعي إلى التعاون مع بنك البلاستيك لخلق منظومة متكاملة لتجميع البلاستيك في مصر قادرة على تحصيل قرابة الـ 5 آلاف طن من مخلفات البلاستيك سنوياً، من خلال إنشاء أكثر من 400 مركز تابع لبنك البلاستيك في مصر لجمع المخلفات البلاستيكية.

كما تهدف المبادرة إلى الارتقاء بحياة الأفراد الأكثر احتياجاً عن طريق مساهمتهم البناءة في استبدال البلاستيك المجمع بعوائد مادية وسلع وخدمات تعينهم على المعيشة الكريمة.

كما يتم جمع المنتجات البلاستيكية من النفايات، ثم فرزها تمهيداً لدخولها في عمليات إعادة التدوير عن طريق إعادة استخدام المنتجات البلاستيكية كمواد خام في صناعة منتجات أخرى، حيث يكون للمنتجات المصنعة قيمة معنوية كبيرة لاحتوائها علي البلاستيك المجتمعي الذي تمت إعادة تدويره.

وتسعي شركة “هنكل” لتعزيز الممارسات المستدامة للتعبئة من خلال الاستفادة من هذه المواد الخام المعاد تدويرها في منظومة التعبئة الخاصة بالشركة في المستقبل.

وقال أحمد فهمي العضو المنتدب لشركة “هنكل مصر” ونائب الرئيس لأفريقيا، إن أحد أهم القيم التي تؤمن بها الشركة هي المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحسين أوضاع المجتمعات المحيطة بأعمالنا، لذا نحرص دوماً على ترك أثر طيب ونافع حينما تواجدنا.

المخلفات البلاستيكية أبرز القضايا البيئية

وأضاف فهمي، أن قضية الحد من المخلفات البلاستيكية علي مستوي العالم تتصدر القضايا البيئية إذ تتخذ الشركة العديد من الإجراءات الجادة لإعادة استخدام المخلفات البلاستيكية المعاد تدويرها في أنشطتها للتعبئة المستدامة.

من جانبه، قال ديفيد كاتز رئيس مجلس إدارة بنك البلاستيك، إن البنك نجح فى خلق سلسلة قيمة ثرية تسهم بشكل كبير في خلق مجتمعات أفضل وأكثر نفعاً.

وأضاف أن شراكتنا مع “هنكل” تعد خطوة مشرفة يحتذى به لما حققناه من نجاحات حينما اجتمعت قوانا وتكاتفت جهودنا، لافتا إلى أننا سنتمكن من إرساء قواعد قيمة مضافة حقيقية وذلك بإيجاد حلول شاملة لأزمة المخلفات فضلاً عن مساندة الأشخاص الأكثر احتياجاً في ذات الوقت”.

كما استعرض عمر محمد المصري، المدير العام لقطاع المنظفات والعناية المنزلية بشركة “هنكل مصر”، السمات الأساسية للشراكة مع بنك البلاستيك، وصرح قائلاً: “نحن في هنكل مصر، نسعد بشراكتنا المثمرة مع بنك البلاستيك كما نفخر بتقديم أنشطة البلاستيك المجتمعي لأول مرة في مصر”.

فمن خلال أنشطتنا للخدمة المجتمعية، نسعى جاهدين إلى الارتقاء بحياة الأناس الأكثر احتياجاً في مصر ونعمل على تحسين أوضاع المجتمعات الأقل حظاً والمساهمة في دمجهم في فعالياتنا البيئية للنهوض بوعيهم البيئي والعمل على إصلاح أوضاعهم المادية بتأمين دخل مادي ثابت لمحصلي البلاستيك.”

إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية

وقد شهد عام 2019 إطلاق العديد من منتجات شركة هنكل العالمية من قطاع مستحضرات التجميل والعناية الشخصية وقطاع المنظفات والعناية المنزلية بعبوات تحتوي على 50% من البلاستيك المجتمعي باستخدام أكثر من 200 طن من البلاستيك المعاد تدويره.

ولاقت تلك الخطوة استحسان الكثير من الجهات العالمية، وحصلت شركة هنكل العالمية على أثرها العديد من جوائز التقدير العالمية منها جائزة أفضل ممارسات للتعبئة استدامة في أوروبا وجائزة إيكوفيا للجمال المستدام عن فئة التعبئة المستدامة.

وتعمل الشركة بالتعاون مع بنك البلاستيك، والارتقاء بريادتها المستدامة التي طالما ما تسعى إلى تطويرها على مر تاريخها المهني الممتد إلى أكثر من 144 عاماً.

كما تسعى الشركة إلى النهوض بقيم ممارساتها البيئية إلى 3 أضعاف بحلول عام 2030، لذا دائماً ما ينظر لشركة هنكل العالمية كأحد رواد الاستدامة وتحتل بممارساتها البيئية المشهود لها أولى مراتب التقييمات وأعلى التصنيفات.

نبذة عن بنك البلاستيك

وأسس ديفيد كاتز “بنك البلاستيك” في مارس من عام 2013، آملاً أن يتحد بليون شخص على خلق قيمة مادية للنفايات والعمل على تحسين المستوى المعيشي للأفراد الأكثر احتياجاً بالدول التي تفتقر مرافق إدارة المخلفات.