«بنك البركة» يشارك بقيمة 750 مليون جنيه فى تغطية صكوك لصالح «بالم هيلز للتعمير»

من إجمالى 3.251 مليار

«بنك البركة» يشارك بقيمة 750 مليون جنيه فى تغطية صكوك لصالح «بالم هيلز للتعمير»
أحمد البطران

أحمد البطران

9:02 ص, الأثنين, 28 مارس 22

قال حازم حجازى، الرئيس التنفيذى لبنك البركة مصر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن قيمة مشاركته فى تغطية اكتتاب صكوك لصالح شركة بالم هيلز للتعمير بلغت 750 مليون جنيه.

وانتهت شركة بالم هيلز للتعمير من الإصدار الأول من صكوك المشاركة بقيمة 3.251 مليار جنيه، بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك، التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة، وهى صكوك متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وسيتم استخدام حصيلتها فى تمويل مشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر.

ولعبت شركة ثروة دور منظم الإصدار، إضافة إلى المساهمة فى الترويج للاكتتاب وضمانه بالتعاون مع شركة مصر كابيتال و4 بنوك، هي: مصر، والأهلى المصرى، والعربى الأفريقى الدولى، والقاهرة،  وشارك فى تغطية الاكتتاب بنوك البركة، والاستثمار العربى، وقناة السويس.

وقالت الشركة إن الإصدار حصل على تصنيف ائتمانى BBB – من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين MERIS، فيما حصلت «بالم هيلز للتعمير» وتابعتها «بالم للتنمية العمرانية» (المسئولة عن مشروع باديا) على تصنيف ائتمانى BBB +.

ويأتى إصدار صكوك المشاركة بفترة استحقاق تبلغ 10 أعوام، ويصدر هذا النوع من الصكوك على أساس عقد مشاركة، وتُستخدَم حصيلته فى تمويل إنشاء مشروع أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة، ويُمثِّل الصك حصة فى ملكية موجودات، ويستحق مالكو الصكوك حصة من أرباح المشاركة بنسبة ما يملكه كل منهم من صكوك، كما أنها قابلة للتداول.