بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي: مولنا معاملات بـ5 مليارات لمصر خلال 10 سنوات

البنك يستهدف مساعدة الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل محلية

بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي: مولنا معاملات بـ5 مليارات لمصر خلال 10 سنوات
سمر السيد

سمر السيد

9:43 ص, الأثنين, 2 ديسمبر 19

قالت جوديث بريور عضو مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي ، إن البنك مول في الـ 10 سنوات الماضية معاملات في مشروعات لصالح الصادرات الأمريكية لمصر بقيمة أكثر من 5 مليارات دولار.

وأضافت في تصريحاتها للصحفيين علي هامش منتدي مستقبل الرخاء المصري الأمريكي الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة 18 نوفمبر الماضي ، إن مصر والولايات المتحدة الأمريكية يتمتعان بعلاقات طويلة وقوية ، متطلعة للاستمرار وتعزيز تلك العلاقات في المستقبل.

وتحدثت عن عمل بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي في مصر في السنوات الماضية، مشيرةً إلي أن أول معاملة نفذها محلياً كانت في عام 1947 في مشروع بقيمة 6 ملايين دولار في مجال الأسمدة.

وأشارت إلي أنها خلال زيارتها لمصر لحضور منتدي مستقبل الرخاء المصري الأمريكي التقت مع عدد من الوزراء وهم ً “البترول” و”المالية” و”الصناعة” لإثبات التزامات البنك تجاه الاقتصاد المصري.

وقالت إن البنك ليس لديه حد معين لتمويل الدول أو لتمويل مشروع معين، مضيفةً أن مصرفها يوفر تمويلات لصالح المشروعات المملوكة للدولة بجانب المشروعات والأعمال التجارية للقطاع الخاص.

البنك ليس لديه أي مكاتب خارج واشنطن

وأضافت أن البنك ليس لديه أي مكاتب خارج واشنطن ولكن هناك مسئولو خدمات تجارية واقتصاديين يعملون بالسفارة الأمريكية والقسم التجاري commerce department staff من أجل زيادة التجارة والتنمية بين الدولتين ويتيحون للبنك تنفيذ معاملات أسهل مع مصر.

وأشارت إلي أنها التقت مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي عند زيارته لواشنطن في وقت سابق، مشيرةً إلي أن هناك التزام من قبل البلدين للمزيد من العمل والتعاون المشترك.

ولفتت إلي أن زيارتها لمصر استمرت لعدة أيام، مشيرةً إلي أن البنك يستهدف مساعدة الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل محلية بجانب دعم خلق وظائف في الولايات المتحدة من خلال صادراتها لمصر.

كانت “بريور” قد صرحت سابقا، إن البنك يستهدف تخصيص محفظة تمويلات مستقبلية لمصر في الفترة المقبلة بقيمة 2 مليار دولار، منوهةً إلي أن القطاعات التي يعد مهتما بها هي الطيران والزراعة وتكنولوجيا الإنترنت الدولية والبنية التحتية والأجروبيزنس، وتابعت أنه سيضاعف تلك المحفظة مرتين أو ثلاث مرات مستقبلاً.

يشار إليّ أن كيمبرلي ريد رئيس بنك التصدير والاستيراد الأمريكي، كانت قد أعربت خلال لقائها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أثناء زيارته لواشنطن ١٧ أكتوبر الماضي، عن تطلعهم للعمل مع مصر خلال الفترة القادمة من أجل تعزيز فرص الشركات الأمريكية في السوق المصرية.

وأكد رئيس الوزراء في بيان صحفي، أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه البنك في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة في الفترة القادمة.