بنك الاستثمار الأوروبي: 9 مليارات يورو استثماراتنا في مصر 5 مليارات منها للقطاع الخاص

البنك أكد أن مناخ الاستثمار الحالى يدفعنا لضخ المزيد من الاستثمارات

بنك الاستثمار الأوروبي: 9 مليارات يورو استثماراتنا في مصر 5 مليارات منها للقطاع الخاص
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:32 م, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

أعلن بنك الاستثمار الأوروبى أن استثماراته في مصر بلغت 9 مليارات يورو، من بينها 5 مليارات لصالح القطاع الخاص.

مؤتمر المانحين

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوى للمانحين لبنك الاستثمار الأوروبى، بمدينة لوكسمبورج.

حضر المؤتمر ويرنر هوير، رئيس البنك، والدكتور مراد وهبة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للمنطقة العربية.

كما شارك بالمؤتمر بيير جرامينا، وزير مالية لوكسمبورج، وبوليت لينيرت، وزيرة التعاون التنموي والشئون الانسانية بلوكسمبورج، وكارول ديسبشورج، وزيرة البيئة والمناخ والتعاون المستدام، وبيرتراند بيكارد، رئيس مجلس إدارة سولار إمبلس.

بنك الاستثمار: مصر أول دولة خارج الاتحاد الأوروبي تم إنشاء فيها مكتب إقليمي للبنك

وخلال الجلسة أشار رئيس البنك، بالعلاقات القوية بين مصر والبنك، حيث كانت مصر أول دولة خارج الاتحاد الأوروبي تم فيها إنشاء مكتب إقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي لخدمة مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشاد بالإصلاحات التشريعية التى قامت بها مصر مؤخرًا وأسهمت فى تحسين مناخ الاستثمار، وقصص النجاح التى حققتها فى المشروعات التى استثمر فيها البنك بمصر، مما يدفع البنك لضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر.

وأوضحت وزيرة الاستثمار أن مشاركتها فى هذا المؤتمر تأتى بعد شهر من المشاركة فى الدورة التاسعة عشرة للمؤتمر الإقليمى لمنطقة الجوار الأوروبى الذى نظمه البنك تحت عنوان “الاستثمار فى مستقبل مرن اقتصاديًّا وشامل للجميع” فى العاصمة اللبنانية بيروت، مما يعكس العلاقات القوية بين مصر والبنك.

سحر نصر: مصر ستواصل برنامج الاصلاح

وأكدت الوزيرة، قيام الحكومة المصرية، بمواصلة برنامجها للاصلاح الاقتصادي والاجتماعي تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتشجيع القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر من خلال إصلاحات تشريعية تضمن مشاركة أكبر للقطاع الخاص، اضافة إلى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، في الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الصحة والتعليم وبرنامج الحماية الاجتماعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.


وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لتعزيز الشراكة مع البنك فى اطار رئاسة مصر للاتحاد الافريقى لهذا العام، ودعم الجهود الرامية إلى التكامل الإقليمي للتجارة والاستثمار فى القارة، مشيرة إلى منتدى افريقيا 2019.

والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2019، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكبر ملتقى للاستثمار في العاصمة الإدارية

ويعد أكبر ملتقى للاستثمار فى القارة الأفريقية، بمشاركة عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من الدول الأفريقية، ورجال أعمال ومستثمرين ومؤسسات دولية من كل أنحاء العالم.

وسيشهد المنتدى، هذا العام، أكبر مشاركة لمؤسسات التمويل الدولية وكبرى الشركات العالمية، مما يتيح فرصة لعقد شراكات واتفاقيات استثمارية جديدة بين البنك ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص فى أفريقيا.

وعقب ذلك التقت الوزيرة مع داريو سكانابيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بحضور السفير خالد البقلى، سفير مصر لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي.

وبحث الجانبان زيادة استثمارات البنك فى مصر، خاصة فى مشروعات مثل النقل والمياه والصرف الصحى والكهرباء، فى إطار تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأكد نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبى حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فى مشروعات البنية الأساسية وتمويل القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

محفظة التعاون.. ووفد رفيع المستوى يشارك بمنتدى أفريقيا

وأوضح أن استثمارات بنك الاستثمار الأوروبى في مصر وصلت إلى 9 مليارات يورو في الاستثمار في أكثر من 95 مشروعًا في مختلف القطاعات ذات الأولوية للحكومة المصرية، مثل: الطاقة المتجددة، والنقل والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها 5 مليارات يورو مشروعات مع القطاع الخاص.

وشهد العام الماضى استثمار البنك نحو 611 مليون يورو فى مصر بمجالات المياه والنقل، ومليار يورو لعقود الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص.

وأعلن نائب بنك الاستثمار الأوروبي ترؤسه لوفد البنك في منتدى أفريقيا 2019، مما يمثل فرصة جيدة لقيام بنك الاستثمار الأوروبي بدعم التعاون التنموي والاستثمارى في مصر ودول أفريقيا، ويتيح الفرصة للإعلان عن استثمارات جديدة للبنك في مصر والقارة الأفريقية.