بنك الاستثمار الأوروبي يدعم الجهود الدولية لتطوير مصل لفيروس كورونا

يأتي توقيع الاتفاقية قبيل انعقاد المؤتمر العالمي للمانحين في 4 مايو المقبل لتعبئة موارد مالية بقيمة 7.5 مليار يورو للقضاء على وباء الكوفيد 19

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم الجهود الدولية لتطوير مصل لفيروس كورونا
سمر السيد

سمر السيد

4:33 م, الأربعاء, 29 أبريل 20

وقع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية دعم فني للتعاون مع “الائتلاف من أجل اختراعات التأهب للأوبئة” (CEPI) في مجال تطوير وإنشاء آليات تمويل مبتكرة لدعم البحث العلمي في مجال تطوير وإنتاج اللقاحات والأمصال في جميع أنحاء العالم.

وقال بيان صحفي صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي إنه يقدم في إطار هذه الشراكة الاستشارات الاستراتيجية المالية والدعم اللازم إلى الائتلاف الدولي “CEPI” وأعضائه من الشركات الخاصة والعامة ومراكز البحث العلمي.

وأوضح بيان بنك الاستثمار الأوروبي، أن هدف ذلك هو التعريف بآليات التمويل المحتملة لتمويل مشروعات تطوير اللقاحات والأمصال، سواء من خلال مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي ووسائل التمويل الأخرى، وهو ما يسهم في إتاحة التمويل لهذا القطاع الحيوي بسهولة أكبر حول دول العالم.

مؤتمر المانحين في 4 مايو

ويأتي توقيع الإتفاقية قبيل إنعقاد المؤتمر العالمي للمانحين بقيادة الاتحاد الأوروبي الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي وشركاؤه الدوليين في 4 مايو المقبل؛ بهدف تعبئة موارد مالية بقيمة 7.5 مليار يورو للتوصل الأمصال اللازمة للقضاء علي وباء الكوفيد 19.

إطار عمل

ويتيح التعاون المشترك بين بنك الاستثمار الأوروبي وCEPI تحديد أفضل إطار عمل لتوفير التمويل اللازم للاستثمار في مجال خلق الأمصال واللقاحات والاستعداد للأوبئة.

وقد يشمل ذلك تطوير آلية تمويل جديدة من شأنها تعبئة المزيد من رأس المال العام والخاص.

وسوف يسهم هذا التعاون في الإسراع وتسهيل الحصول على التمويل لعدد من مشروعات تطوير اللقاحات القائمة.

وسوف يعمل كل من بنك الاستثمار الأوروبي والـ CEPI معًا في إطار برنامج InnovFin (وهو برنامج تدعمه المفوضية الأوروبية لتقديم الإستشارات للشركات حول هيكلة مشاريع البحث والتطوير من أجل تحسين وتسهيل حصولهم على التمويل) لتحديد مشروعات تطوير اللقاحات ذات الصلة.

ويزود بنك الاستثمار الأوروبي الـ CEPI وأعضائه بالمعلومات والدعم اللازم وتحديد آليات التمويل الموجودة داخل وخارج بنك الاستثمار الأوروبي لحساب مشروعات تطوير اللقاحات والأمصال، وائتلاف CEPI هو شراكة مبتكرة بين المنظمات العامة والخاصة والخيرية والمدنية تم إطلاقها في دافوس عام 2017 ، لتطوير لقاحات لمحاربة انتشار الأوبئة.

وبدأت CEPI بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية علي تطوير تسع شراكات لتعزيز التوصل الي لقاح COVID-19 في الاختبارات السريرية في أسرع وقت ممكن.

استثمارات للتوصل الي اللقاحات

ويسعى بنك الاستثمار الأوروبي إلي توفير استثمارات موجهه للتوصل الي اللقاحات والأمصال والأدوية وأجهزة التشخيص لمحاربة COVID-19 وذلك بالاستفادة من الشراكات العالمية مع المنظمات الدولية بما في ذلك المفوضية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية و CEPI وشركاء آخرين بهدف البحث العلمي والتصنيع الكافي عند الإكتشاف.

ويكمل كل هذا الجهد ما يقوم به بنك الاستثمار الأوروبي في مجال الصحة والتأهب للأوبئة في العالم.