بنك الاستثمار الأوروبي : قدمنا تمويلات لمصر بقيمة مليار يورو حتى الآن لدعم 23 مشروعا

من بينها مشروعات الخدمات المتكاملة لمعالجة مياه الصرف فى كفر الشيخ والإسكندرية، إضافة إلى المشروعات الهادفة للحد من التلوث فى بحيرات مصر والبحر المتوسط ومحطة الفيوم للصرف الصحي

بنك الاستثمار الأوروبي : قدمنا تمويلات لمصر بقيمة مليار يورو حتى الآن لدعم 23 مشروعا
سمر السيد

سمر السيد

11:48 ص, الثلاثاء, 26 أكتوبر 21

قالت فلافيا بالانزا مدير عمليات الإقراض لدى بنك الاستثمار الأوروبى فى البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي، إن مصرفها قدم لمصر تمويلات بقيمة مليار يورو حتى الآن لدعم 23 مشروعا مختلفا ؛ من بينها مشروعات الخدمات المتكاملة لمعالجة مياه الصرف فى كفر الشيخ والإسكندرية، إضافة إلى المشروعات الهادفة للحد من التلوث فى بحيرات مصر والبحر المتوسط ومحطة الفيوم للصرف الصحي.

وأضافت فى كلمتها بالندوة التى نظمها بنك الاستثمار الأوروبى اليوم عن الفرص التحديات فى تنفيذ مشروعات المياه ضمن انعقاد أسبوع القاهرة للمياه، أن إجمالى القروض التى قدمها الاتحاد الأوروبى لقطاع المياه محليا تجاوزت ٦٥ مليون يورو.

وأضافت فى كلمتها بفعاليات الندوة ، أن البنك يضع اولوية لتنفيذ مشروعات لمواجهة التغير المناخي، عبر تقديم القروض للشركاء المحليين مع التعاون الوثيق مع المفوضية الاوروبية وبنوك التنمية مثل البنك الدولى والأوروبى لإعادة الإعمار لتنفيذ مشروعات فى هذا الصدد.

ونوهت بأن بنك الاستثمار الأوروبى يعمل على تعافى قطاع المياه بعد جائحة كورونا ، داخل وخارج أوروبا عبر تخصيص ثلاثة مليارات يورو لتنفيذ مشروعات فى هذا الإطار.

وفيما يتعلق بالسندات الخاصة بمشروعات المياه، نوهت إلى أن إصدار هذا النوع من السندات للمرة الأولى كان فى عام ٢٠١٨، وقامت مصر بإصدار هذا النوع من السندات مرتين، مما يعنى وجود تعبئة جيدة لمشروعات ترشيد المياه وحماية السواحل.