بنك الاستثمار الأوروبى يتيح 437 مليون يورو تمويلات لقطاع المياه والصرف

قال لارس إنفانتر، مدير وحدة المشرق العربى فى بنك الاستثمار الأوروبى، إن توافر خدمات مياه الشرب والصرف الصحى فى جميع أنحاء العالم يأتى على قائمة أولويات بنك الاتحاد الأوروبى، كما أنه من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

بنك الاستثمار الأوروبى يتيح 437 مليون يورو تمويلات لقطاع المياه والصرف
المال - خاص

المال - خاص

10:29 ص, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

كشف بنك الاستثمار الأوروبى عن إجمالى ما اتاحه لخدمة قطاع المياه والصرف الصحى فى مصر منذ 2018، وبلغ 437 مليون يورو، من خلال التوقيع على 4 اتفاقات.

شارك البنك فى فعاليات النسخة الثانية من، الذى يهدف لمناقشة قضية الاستجابة لندرة المياه، لتوضيح سياسته واستراتيجيته انطلاقا من خبراته العالمية للاستجابة لتحدى المياه، الذى يواجه منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بشكل عام، ومصر خاصة.

تبدأ نسخة هذا العام بالمنتدى عن حوكمة وإدارة الأعمال فى ، وسياسة المياه (20 و 21 أكتوبر)، الذى يركز على موضوعات التكيف مع التغيرات المناخية، والأطر المؤسسية لإدارة المياه وبناء القدرات، والتنسيق المستدام للشركاء فى التمويل والتنمية.

قال لارس إنفانتر، مدير وحدة المشرق العربى فى بنك الاستثمار الأوروبى، إن توافر خدمات مياه الشرب والصرف الصحى فى جميع أنحاء العالم يأتى على قائمة أولويات بنك الاتحاد الأوروبى، كما أنه من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

■ مدير وحدة المشرق العربى: وفرنا 15 مليارا لخدمات المياه بينها 800 مليون لمنطقة جنوب المتوسط

أضاف: «وفر بنك الاستثمار الأوروبى 15 مليار يورو، خلال 5 أعوام الماضية لتحقيق هذا الهدف، منها 800 مليون يورو فى منطقة البحر المتوسط».

تابع أن البنك يرتكز على ما يزيد عن 60 عامًا من الخبرة فى قطاع المياه، ويسعى لاستكمال المسيرة لزيادة دعمه فى دول جنوب البحر المتوسط، لا سيما أن مواجهة التغير المناخى تتطلب المزيد من الاستثمارات فى إجراءات التكيف ومقاومة هذه التغيرات التى تؤثر بشكل قوى على توافر المياه.

ذكر أنه حاليا توجد فجوة فى الاستثمارات المطلوبة، والاستثمارات المتاحة وبالتالى يجب جذب المزيد من الاستثمارات العامة والخاصة، لتغطية هذه الفجوة، ويضاف إلى ذلك ضرورة تطبيق نظم الحكم الرشيد لكفاءة تنفيذ وإداراة المشروعات، وتوثيق الشراكات ومن هنا يأتى دور بنك الاستثمار الأوروبى كشريك لدول المنطقة بما فيها مصر لمواجهة هذا التحدي.

ذكر أن قطاع المياه والصرف الصحى فى مصر أحد أولويات البنك، وتم التوقيع على 4 اتفاقات تمويل منذ 2018، وهى تطهير مصرف مياه كيتشنر بقيمة 214 مليون يورو، ومعالجة مياه الصرف الصحى بكفر الشيخ بقيمة 27 مليون يورو، إلى جانب توسيع محطة مياه صرف الصحى فى الفيوم بقيمة 126 مليون يورو».

كشف عن أن البنك لديه مشروع آخر من المتوقع التوقيع عليه هذا العام، هو محطة غرب الإسكندرية لمعالجة مياه الصرف الصحى، كما أنه يوجد عدد كبير من المشروعات فى مراحل تنفيذ مختلفة .

أكد أنه جار تنفيذ مشروع برنامج تحسين خدمات المياه والصرف الصحى لخدمة (الغربية ، الشرقية ، دمياط ، والبحيرة)، وأن البنك وفر تمويلا قدره 70 مليون يورو لدعم المشروع، كما يجرى تنفيذ برنامج تحسين خدمات المياه والصرف الصحى فى محافظات قنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا.

ذكر أن خدمات بنك الاستثمار الأوروبى لا تقتصر فقط على التمويل، ويوفر البنك الخدمات الاستشارية، بتمويل ودعم الاتحاد الأوروبى، لإعداد وتنفيذ المشروعات.

قال إن البنك قام بإعداد الدراسات اللازمة لتطوير مشروع محطة الإسكندرية غرب، لمعالجة مياه الصرف الصحى، بدعم من منحة كبيرة للاتحاد الأوروبى للاستثمار قدرها 20 مليون يورو، التى متوقع توقيعها بحلول نهاية هذا العام.

تابع أن توفير خدمات التمويل والخدمات الاستشارية يساهم فى تعزيز القيمة المضافة لبنك الاستثمار الأوروبى، وتعزيز تنفيذ المشروعات بشكل مرض.

وقال إنه تم إطلاق برنامج الاستثمار فى النقاط الساخنة المتوسطية ، الذى يعد نموذجا للتعاون القائم بين بنك الاستثمار الأوروبى، والبرامج الممولة من الاتحاد الأوروبى فى قطاع المياه.

يذكر أن برنامج الاستثمار فى النقاط الساخنة المتوسطية هو أحد برامج الاتحاد الأوروبى ، التى تسعى لتوفير الدعم والمساعدة، لإعداد المشروعات الاستثمارية فى قطاعى المياه والبيئة فى دول منطقة جنوب البحر المتوسط، ويتم تمويل البرنامج من الاتحاد الأوروبى، من خلال الصندوق التنموى لـ«FEMIP»، الذى يعد مع مرافق الاستثمار فى الجوار، بمثابة دعم أساسى للجهود الأوروبية المشتركة فى دعم قطاعى المياه والصرف الصحي.