بنك الاحتياطي الفيدرالي يقرر تثبيت سعر الفائدة على الدولار عند 5.33%

يعتقد بعض الاقتصاديين أن هذه المعدلات المرتفعة ساعدت في خفض التضخم

بنك الاحتياطي الفيدرالي يقرر تثبيت سعر الفائدة على الدولار عند 5.33%
أيمن عزام

أيمن عزام

9:15 م, الأربعاء, 31 يناير 24

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية يوم الأربعاء وسط تحسن ثقة المستهلك وانخفاض معدل التضخم، بحسب قناة سي إن بي سي.

وأعلنت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك المركزي  ترك سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية دون تغيير عند 5.33٪.

وفي الفترة التي سبقت إعلان يوم الأربعاء، أشار بعض مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن المعدل الحالي كان كافيًا لخفض التضخم نحو هدف البنك المركزي البالغ 2٪.

ظل سعر الفائدة المستهدف على الأموال الفيدرالية عند 5.25% إلى 5.5% منذ الصيف الماضي، بعد 11 زيادة بدأت في مارس 2022.

قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي

 ويحدد المعدل معيارا لأسعار الفائدة الأخرى في جميع أنحاء الاقتصاد – كل شيء من بطاقات الائتمان إلى الرهون العقارية، والأعمال التجارية والسيارات. القروض.

ويعتقد بعض الاقتصاديين أن هذه المعدلات المرتفعة ساعدت في خفض التضخم.

وفي ديسمبر ، بلغ المقياس الرئيسي للتضخم الذي يركز على المستهلك، وهو مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهراً، 3.3% – وهو تغيير طفيف عن قياس الشهر السابق البالغ 3.1%.

وجاء مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، أقل من ذلك، عند 2.6%.

وفي تصريحات هذا الشهر، قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إن تباطؤ التضخم، إلى جانب استمرار مكاسب التوظيف الثابتة، أدى إلى مشهد اقتصادي “يكاد يكون جيدًا”.

وقال في تصريحات مكتوبة: “التقدم الذي لاحظته بشأن التضخم، إلى جانب البيانات المتوفرة حول الظروف الاقتصادية والمالية وتوقعاتي، جعلني أكثر ثقة مما كنت عليه منذ عام 2021 بأن التضخم في طريقه إلى 2٪”.

سعر الفائدة على الدولار

وفي الوقت نفسه، يظهر مقياسان لثقة المستهلك أن الأمريكيين بدأوا يشعرون بمزيد من التفاؤل بشأن الاقتصاد.

 ويوم الثلاثاء، وصل مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن كونفرنس بورد إلى أعلى مستوى له منذ عامين بسبب ما قالت مجموعة الأعمال إنه يعكس “ارتفاع وجهات النظر حول الظروف الحالية” و”تراجع التشاؤم بشأن المستقبل”.

جاء ذلك بعد قراءة في وقت سابق من هذا الشهر من مسح ثقة المستهلك بجامعة ميشيجان والذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2021.