بنك الاحتياطي الفيدرالي يقرر تثبيت أسعار الفائدة في نطاق 5.25 - 5.50%

متوسط آراء مجموعة من صناع السياسات المنقسمة بشكل متساو ​يميل بسهولة إلى خفض واحد فقط

بنك الاحتياطي الفيدرالي يقرر تثبيت أسعار الفائدة في نطاق 5.25 - 5.50%
أيمن عزام

أيمن عزام

8:17 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، يوم الأربعاء، مع احتمال أن ترجح التوقعات الاقتصادية الجديدة الصادرة من صناع السياسة في البنك المركزي الأمريكي تخفيضات أقل في أسعار الفائدة، هذا العام، عما كان متوقعًا في السابق، بحسب وكالة رويترز.

تلقّى مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بعض الأخبار الترحيبية بشأن التضخم، حيث واصلوا مداولاتهم على مدار يومين عندما أفاد مكتب إحصاءات العمل بأن مؤشر أسعار المستهلك كان ثابتًا على أساس شهري في مايو، وأن الوتيرة السنوية لزيادات الأسعار تباطأت إلى 3.3%، من 3.4% في الشهر السابق.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، تباطأ المؤشر الأساسي إلى 3.4%، الشهر الماضي، من 3.6% في أبريل.

ولم تسفر جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض التضخم إلى هدفه البالغ 2% سوى عن تحسن متواضع، هذا العام حتى أبريل، وكان صناع السياسات مترددين في إعطاء أهمية كبيرة لنقاط البيانات الفردية.

ومع نمو الوظائف القوي الذي يخفف المخاوف من ضعف الاقتصاد، كان المحللون يتوقعون أن يحافظ البنك المركزي على موقف “عدم الاندفاع” تجاه تخفيضات أسعار الفائدة يوم الأربعاء، تاركًا سعر الفائدة القياسي في نطاق 5.25% – 5.50% الذي تم تحديده في يوليو الماضي.

وأسهمت قراءة التضخم المنخفضة لشهر مايو في دفع المستثمرين إلى التمسك بآرائهم بشأن خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في سبتمبر، وخطوة ثانية من هذا القبيل في ديسمبر.

ونظرًا لتباطؤ التقدم في معدلات التضخم، هذا العام، يتوقع العديد من المحللين أن تُظهر توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة القياسي خفضين فقط لأسعار الفائدة، بمقدار ربع نقطة مئوية، بحلول نهاية هذا العام، مقابل الثلاثة الصادر توقع بشأنها في مارس.

لكن متوسط آراء مجموعة من صُناع السياسات المنقسمة بشكل متساو ​​يميل بسهولة إلى خفض واحد فقط.

وقال جو بروسويلاس، كبير الاقتصاديين لدى بنك أر إس إم يو إس: “إذا كان هناك أي خطر… فهو أنه لن يكون هناك سوى خفض واحد لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، هذا العام”، مع استخدام باول مؤتمره الصحفي “لإدارة التوقعات” في اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.