بنك استثمار يتوقع تراجع إيرادات «الإسكندرية للحاويات» 4% العام المالي الحالي

يتوقع بنك استثمار فاروس تراجع المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، بالعام المالي 2018 – 2019، بضغط تراجع سعر الدولار الأمريكي

بنك استثمار يتوقع تراجع إيرادات «الإسكندرية للحاويات» 4% العام المالي الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:44 م, الأثنين, 24 يونيو 19

يتوقع بنك استثمار فاروس تراجع المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، بالعام المالي 2018– 2019، بضغط تراجع سعر الدولار الأمريكي، وانعكاسه على خدمات الشركة المقوَّمة بالعملة الأمريكية، وعدد من العوامل الأخرى.

وقال “فاروس”، في تقرير حديث له، إنه يتوقع تراجع إيرادات الشركة بنسبة 4% لتسجل 2.87 مليار جنيه بالعام المالي الحالي، وكذلك انخفاض إجمالي الربح 9.2%، إلى 1.9 مليار جنيه، على خلفية انخفاض تسعيرة الخدمات المقوَّمة بالدولار الأمريكي، وارتفاع سعر الجنيه المصري.

وتوقَّع بنك الاستثمار، في تقريره، أن تتوافق إيرادات الشركة مع توقعاته، رغم الاعتماد على بعض القواعد المتحفظة بشأن هوامش الربحية، والعمليات التشغيلية، بينما قد لا تتوافق النتائج بشكل جزئي مع الهوامش التشغيلية وصافي الأرباح.

وأرجع “فاروس” ذلك إلى ارتفاع سعر العملة المحلية، وخسائر سعر الصرف، ومزيد من التراجع بأسعار الخدمات المقومة بالدولار الأمريكي، بعد انخفاضها بواقع 14.7% خلال أول عشرة أشهر من العام المالي 2019– 2020، مقارنة بتوقعاته للتراجع بـ10% خلال العام.

والإسكندرية لتداول الحاويات هي إحدى شركات المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية المرتقب، والذي يُعوَّل عليه لضخ سيولة بالسوق، واستعادة الشركة بعض أدائها السابق.

وبنهاية أول 11 شهرًا من العام المالي الحالي، تراجعت أرباح “الإسكندرية لتداول الحاويات” بنسبة 28.21%، على أساس سنوي، وفقًا للقوائم المالية للشركة.

وسجل صافي أرباح الشركة 1.679 مليار جنيه، مقابل 2.339 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة بنسبة 4.8%، إلى 2.614 مليار جنيه، مقابل 2.746 مليار خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.