بنك استثمار كندي: استعدوا لبرميل نفط بـ 80 دولار هذا الصيف

خام برنت ارتفع بنسبة 32% منذ بداية 2019

بنك استثمار كندي: استعدوا لبرميل نفط بـ 80 دولار هذا الصيف
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

5:49 م, السبت, 13 أبريل 19

قد يجد المستهلكون أنفسهم مطالبين فجأة بالتعامل مع تكاليف أعلى للوقود والطاقة عندما يرتفع سعر برميل النفط في الصيف المقبل إلى 80 دولار، وفقا لتوقعات بنك الاستثمار الكندي “آر بي سي كابيتال ماركتس”.

وبحسب موقع “سي إن بي سي” الأمريكي، رفع “آر بي سي كابيتال ماركتس” توقعاته لمتوسط سعر النفط خلال عام 2019 إلى 75 دولار للبرميل،  مشيرًا إلى تغير في ظروف السوق، تتضمن تخفيضات حادة في إمدادات البترول من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، فضلا عن الطلب القوي على الخام، والمخاطر الجيوسياسية، وتحركات المستثمرين الذين يتخلون عن العقود الآجلة.

ورفع البنك توقعاته لمتوسط سعر خام برنت إلى 75 دولار للبرميل، مقارنة بـ 69.5 دولار في توقعاته السابقة، كما رفع توقعاته لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي من 61.30 دولارًا للبرميل إلى 67 دولارًا خلال عام 2019.

وقال مايكل تران وهيلما كروفت وكريستوفر لوني، الخبراء الاستراتيجيين ببنك “آر بي سي” في مذكرة بحثية، إن الأسعار تميل إلى الاتجاه الصعودي بشكل قد يدفعها إلى ملامسة حاجز الـ 80 دولار للبرميل لفترات متقطعة هذا الصيف.

وسجل سعر برنت 71.78 دولارًا، الأسبوع الماضي، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى 64.79 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر الماضي.

ومنذ بداية العام، ارتفع سعرا برنت و خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 32 ٪ و 40.5٪ لكل منهما على التوالي.

وتتوقع RBC أن توسع منظمة أوبك التي تضم 14 دولة اتفاقها للحد من الإنتاج لرفع الأسعار إلى نطاق يتراوح بين 75 و 80 دولارًا، وهو المستوى الذي تحتاج إليه الكثير من دول المنظمة للوفاء بمتطلبات ميزانياتها في 2019.