بنك إنجلترا يثبت أسعار الفائدة عند 5.25%

تركيز السوق منصب على الموعد الذي سيبدأ فيه البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة

بنك إنجلترا يثبت أسعار الفائدة عند 5.25%
أيمن عزام

أيمن عزام

5:53 م, الخميس, 1 فبراير 24

أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5.25% اليوم الخميس، وسط توقعات باستبعاد خفضها في وقت مبكر جدا، بحسب قناة سي إن بي سي.

 وتبين انقسام الآراء للغاية بين أعضاء مجلس الإدارة، إذ صوتت لجنة السياسة النقدية بأغلبية 6 مقابل 3 لصالح الإبقاء على أسعار الفائدة، في حين فضل اثنان من المنشقين رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى وصوت واحد لصالح خفض بمقدار ربع نقطة مئوية.

وكان هذا هو الاجتماع الأول منذ أغسطس 2008 الذي صوت فيه أعضاء لجنة السياسة النقدية على تحريك أسعار الفائدة في اتجاهين متعاكسين في نفس الاجتماع.

وقال البنك في بيان: “لا تزال لجنة السياسة النقدية مستعدة لتعديل السياسة النقدية على النحو الذي تقتضيه البيانات الاقتصادية لإعادة التضخم إلى هدف 2٪ بشكل مستدام”.

وتابع البنك: “وبالتالي، سيستمر البنك في مراقبة المؤشرات عن كثب على الضغوط التضخمية المستمرة ومرونة الاقتصاد ككل، بما في ذلك مجموعة من التدابير المتعلقة بالضيق الأساسي لظروف سوق العمل ونمو الأجور وتضخم أسعار الخدمات. وعلى هذا الأساس، ستبقي اللجنة قيد المراجعة لمعرفة المدة التي يجب أن يظل فيها سعر البنك عند مستواه الحالي”.

استعاد الجنيه الاسترليني خسائر اليوم مقابل الدولار ليتداول بشكل ثابت تقريبًا بحلول وقت مبكر من بعد الظهر في لندن، عند حوالي 1.2677 دولار للجنيه.

ارتفاع أسعار الكحول والتبغ

كان معظم تركيز السوق في الآونة الأخيرة منصبًا على الموعد الذي سيبدأ فيه البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا.

ارتفع التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع إلى مستوى سنوي 4٪ في ديسمبر على خلفية ارتفاع أسعار الكحول والتبغ، في حين لم يتغير رقم مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يتم مراقبته عن كثب عند 5.1٪.

ومع ذلك، فقد ظل على مسار هبوطي عام، في حين أظهرت المؤشرات الرئيسية للبنك لسوق العمل ونمو الأجور وتضخم الخدمات علامات تراجع.

وقد تخلت لجنة السياسة النقدية بشكل ملحوظ عن تحذيرها السابق بأن “مزيد من التشديد” سيكون ضروريًا إذا ظهرت مؤشرات على المزيد من الضغوط التضخمية المستمرة، لكنها لم تصل إلى حد الإشارة صراحة إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة بدأت تظهر.

ومن المتوقع أن ينخفض التضخم مؤقتا إلى هدف البنك البالغ 2% في الربع الثاني من هذا العام قبل أن يرتفع مرة أخرى في الربعين الثالث والرابع، بسبب المساهمة المتفاوتة لأسعار الطاقة في المقارنات السنوية.

ومن غير المتوقع أن يعود التضخم الرئيسي إلى الهدف مرة أخرى حتى أواخر عام 2026، حسبما توقع أحدث تقرير للسياسة النقدية للبنك.

وقال محافظ البنك أندرو بيلي في المؤتمر الصحفي يوم الخميس: “يقدر موظفو البنك أن حوالي ثلثي التأثير المحلي لذروة أسعار الفائدة المرتفعة على مستوى الناتج المحلي الإجمالي قد تحقق الآن.”

استبعاد خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدا

مع عدم توقع أن تكون الرحلة نحو معدل تضخم مستدام بنسبة 2٪ سلسة، سيحرص صناع السياسات على تجنب القفز على أسعار الفائدة وخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا، حسبما اقترح ليندساي جيمس، استراتيجي الاستثمار في شركة كولتر انفيسترز.

وقال جيمس: “بالنظر إلى الطبيعة الهشة لهذه البيئة الاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية، فإن أندرو بيلي وزملاؤه سيتبعون نهجا حذرا بدلا من المخاطرة بارتفاع آخر في التضخم”.

وتابع:”ما يحتمل أن يغير النقاش حول تخفيضات أسعار الفائدة هو إذا تم تحقيق هدف 2٪ في وقت أقرب مما كان يعتقد. ومع ذلك، بدأنا نرى دلائل على أن بنك إنجلترا قد يتحرك قريبًا حيث كان هناك تصويت في اجتماع اليوم على الخفض.”

على الرغم من أن لجنة السياسة النقدية سوف تكون حريصة على عكس النهج “المعتمد على البيانات” الذي يتبعه أقرانها عبر المحيط الأطلسي في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلا أن جيمس أكد أن تخفيضات أسعار الفائدة سوف تحتاج إلى إدخالها “عاجلا وليس آجلا”.

وقالت: “إن اقتصاد المملكة المتحدة في حالة من الضيق إلى حد ما، وقد ينتهي الأمر بأسعار الفائدة عند هذا المستوى لفترة طويلة جدًا إلى أن تكون مفرطة في التضييق”.

توقعات بأربعة تخفيضات

“يبقى أن نرى ما إذا كان من الممكن تجنب الركود، وحتى على الرغم من تحسن الخلفية، فإن الفشل في تحقيق النمو الاقتصادي قد يدفع بنك إنجلترا إلى التحرك.”

وتابع:”نتوقع أربعة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، على أن يحدث الأول في يونيو. ومع ذلك، فإن التوقيت الدقيق لا يزال غير مؤكد بسبب استمرار قوة الخدمات والتضخم الأساسي ونمو الأرباح غير المستدام.”

وأردف:”تسهم السياسة النقدية التقييدية للغاية في دفع الاقتصاد صوب العمل بنشاط شبه ثابت في الأرباع المقبلة. تواجه ملايين الأسر في المملكة المتحدة مزيدًا من التوترات المتعلقة بتكلفة المعيشة، وتحديدًا تصاعد تكاليف الإسكان، وارتفاع الضرائب الشخصية، والارتفاع التاريخي في أسعار المواد الغذائية والطاقة.”