بنك إسرائيل يحذر : الموجة الثانية لكورونا أخطر على الاقتصاد من الأولى

أفاد تقرير بنك اسرائيل أنه من المرجح أن تتخذ الحكومات المزيد من الخطوات لتعزيز الاقتصاد

بنك إسرائيل يحذر : الموجة الثانية لكورونا أخطر على الاقتصاد من الأولى
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

5:08 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

حذر بنك إسرائيل في تقريرا له اليوم الثلاثاء-خاص بالنصف الأول من العام الحالي-من أن تكون الموجة الثانية لفيروس كورونا أخطر من الأولى، بسبب استنفاد الوسائد الأمنية واحتياطيات المؤسسات المالية والتجارية، إثر التراجع الحاد في النشاط الاقتصادي في الموجة الأولى.

ويقدر البنك أنه سيتعين على الحكومة اتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الاقتصاد، ما يؤدي إلى زيادة أخرى في العجز الحكومي والديون، وتحقيق سيناريو المخاطرة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التدهور في الاقتصاد.

ومن المخاطر الناشئة عن الموجة الثانية وفقا للتقرير، مرتبطة بحقيقة أن ما يقرب من 15٪ من الائتمان المصرفي يخضع لتأجيل السداد بناءً على طلب المقترضين في الخريف، وهي الفترة التي يكون فيها خطر الأوبئة أعلى من المتوقع، بحسب موقع كالكاليست.

وأفاد تقرير بنك اسرائيل أنه من المرجح أن تتخذ الحكومات المزيد من الخطوات لتعزيز الاقتصاد، ما يؤدي إلى المزيد من الزيادات في الحكومة وعجز الديون.

وتوقع التقرير أن تتخذ البنوك المركزية المزيد من إجراءات التوسع النقدي وربما أكثر، ما يشجع على ضعف أداء مخاطر السوق المالية.

وفقًا للتقرير، انخفض حجم متوسط ​​المعاملة ببطاقات الخصم سواء في الدفعات أو في الائتمان إلى أقل من المتوسط ​​الذي لوحظ قبل الأزمة.

كما يظهر أن استخدام المدفوعات ببطاقات الخصم في مارس وأبريل ارتفعت إلى 80٪، مشيرا إلي أن أزمة كورونا وهي أزمة صحية، أصبحت خطيرة على الاقتصاد الإسرائيلي.