«أبوظبي الأول» يتوقع إتمام صفقة الاستحواذ على بنك «عوده - مصر» قبل نهاية 2021

ينتظر موافقة البنك المركزي المصري

«أبوظبي الأول» يتوقع إتمام صفقة الاستحواذ على بنك «عوده - مصر» قبل نهاية 2021
منى صلاح

منى صلاح

3:31 م, الأثنين, 12 أبريل 21

توقع محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، إتمام صفقة الاستحواذ والاندماج مع بنك عوده مصر قبل نهاية 2021.
وقال، إن مصرفه ينتظر موافقة البنك المركزي المصري والبنك  المركزي الإماراتي لإتمام صفقة الاستحواذ على وحدة بنك عوده اللبناني في مصر. 
وأعلنت مجموعة أبوظبي الأول، يناير الماضي، عن توقيع الاتفاقية النهائية مع مجموعة بنك عوده لبنان للاستحواذ على 100% من رأسمال «عوده – مصر»، بسعر 19.02 دولار للسهم، بقيمة إجمالية 660 مليون دولار.
وأضاف في تصريحات له: “منتظرين الموافقة على صفقة الاستحواذ النهائية من قبل البنك المركزي، مفروض على وشك الصدور”.
وذكر محمد عباس فايد أن البنك يستهدف زيادة حصته السوقية بعد الصفقة إلى 4% بدلا من 1.5% حاليا. 
وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل، يناير الماضي: “لدى بنك أبو ظبي الأوّل تاريخ طويل في جمهوريّة مصر العربيّة حيث افتتح البنك أوّل فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عاماً.
وتُعدّ هذه العمليّة أوّل استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، خصوصاً أنّ هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا.
ويلتزم بنك أبو ظبي الأوّل من جانبه بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الأفراد والشركات، فضلاً عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم.”

يذكر أن عمل بنك أبو ظبى الأول وشركة «يو بى إس. أيه جى» (UBS AG)، فرع لندن، كاستشاريين ماليين لعملية الاستحواذ.
فى حين عملت «فريش فيلدز بروكهاوس دراينجر إل. إل بى» (Freshfields Bruckhaus Deringer LLP)، وشركة “معتوق بسيونى وحناوي” كاستشاريين قانونيين لبنك أبو ظبى الأول فى هذه الصفقة.
كما قامت المجموعة المالية «هيرمس» (EFG Hermes) بدور الاستشارى المالى الوحيد لبنك عوده فى عملية الاستحواذ.
فى حين عملت شركة «ديكرت إل إل بى» (Dechert LLP) وشركة «ذو الفقار وشركائهم» كاستشاريين قانونيين.
يُشار إلى أن المجموعة الإماراتية، أصدرت بيانًا قبل أيام عن تعيين هناء الرستمانى فى منصب الرئيس التنفيذى، كأول قيادية نسائية إماراتية تحتل مثل هذا المنصب، بخبرة تزيد على 22 عامًا بالعمل المصرفي.