بنكا «مصر» و«أبوظبى» يطلبان رخصتى تصكيك من «الرقابة المالية»

القيمة مقسمة بواقع 2 مليار جنيه لصالح شركة قابضة عقارية ومليار جنيه لشركة تعمل فى قطاع الخدمات.

بنكا «مصر» و«أبوظبى» يطلبان رخصتى تصكيك من «الرقابة المالية»
المال - خاص

المال - خاص

9:55 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

يعتزم بنكا «مصر» و«أبو ظبى الإسلامي» تأسيس شركتى تصكيك خلال الفترة المقبلة، وقال سيد عبد الفضيل، رئيس إدارة التمويلات التابعة لـ الرقابة المالية ، إن البنكين خاطبا الهيئة للحصول على الرخصتين، وجارٍ استيفاء الأوراق وتقديم الطلبات الرسمية للتأسيس، موضحًا أن الهيئة التقت وأجرت مباحثات أولية معهما بهذا الشأن.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» أمس على هامش مؤتمر حصاد الهيئة لعام -2019 أن عدد شركات التصكيك فى السوق المحلية حال إتمام إجراءات البنكين سيصل إلى 4.

تجدر الإشارة إلى أن «ثروة كابيتال» هى أول شركة حصلت على رخصة تصكيك فى السوق المحلية، تلاها تقدم « المجموعة المالية -هيرميس» مؤخرًا بطلب للحصول على تلك الرخصة.

على صعيد آخر، كشف «عبدالفضيل» أن شركتين فى السوق المحلية أخبرا الرقابة المالية بالرغبة فى إصدار صكوك خلال الفترة المقبلة بقيمة إجمالية 3 مليارات جنيه.

وأضاف أن القيمة مقسمة بواقع 2 مليار جنيه لصالح شركة قابضة عقارية ومليار جنيه لشركة تعمل فى قطاع الخدمات.

من جهة أخرى أوضح عبدالفضيل أن الهيئة قد انتهت من إعداد نشرة اكتتاب الصكوك الخاصة بشركة «سياف» لتأجير الطائرات والذى سيكون الإصدار الأول بالسوق المحلية بقيمة 50 مليون دولار، ومنتظر تنفيذها خلال شهر.

وأشار إلى أن إصدار الصكوك الخاصة بشركة «طلعت مصطفى» متوقع أن يتم خلال شهرى مارس أو أبريل المقبل بحد أقصى.

وفيما يتعلق بالاكتتابات المنتظرة فى البورصة المصرية، قال إنها ستستقبل خلال الفترة المقبلة عدة طروحات، أولها طرح «إميرالد» للاستثمار العقارى بالسوق الرئيسية خلال 10 أيام.

ولفت إلى أن الطرح الثانى سيكون لشركة «جرين واي» ببورصة النيل وبقيمة 20 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الشركة فى مرحلة استيفاء الأوراق حاليًا، كما أن شركة «سيتى تريد» وأخرى عقارية فى مباحثات مبدئية.