«بنفتح تدريجي».. وزيرة الصحة: استقرار عدد إصابات «كورونا» والحظر الجزئي كان فعالًا

فيه رعاية من أول يوم من خلال بوتوكولات الرعاية من الملابس الواقية وجرعات وقائية من العلاج

«بنفتح تدريجي».. وزيرة الصحة: استقرار عدد إصابات «كورونا» والحظر الجزئي كان فعالًا
المال - خاص

المال - خاص

6:30 م, الأثنين, 8 يونيو 20

قالت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في حوار مع قناة النيل للأخبارأن هناك استقرارًا في عدد حالات إصابات كورونا، وتراجعا في عدد الوفيات ونسبتها.

وأضافت أن البروتوكول اللي اعتمدناه جديد هو العزل المنزلي، وتوزيع العلاج على المخالطين في المنازل وانضمام 320 مستشفى لعلاج كورونا كل ده أسهم في استيعاب الزيادة التي حدثت في أعداد الإصابات خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر من أول يوم معتمدين أسرة معينة في كل مستشفيات العزل لصالح إصابات الأطقم الطبية بتوجيه من القيادة السياسية.

وتابعت: فيه رعاية من أول يوم من خلال بوتوكولات الرعاية من الملابس الواقية وجرعات وقائية من العلاج.

كما تلاحظ الفترة اللي فاتت الشباب بيفضلوا العزل المنزلي وشايفين إن ده أحسن واحنا بنتابعهم حتى وهما في العزل المنزلي.

وتابعت أنه خلال فترة العيد ارتفعت الحالات، ومن آخر رمضان اعتمدنا أكثر من 5 آلاف وحدة صحية لتوزيع حقيبة علاج إصابات كورونا للمخالطين وده أدى لانفراجة كبيرة جدا عند المواطن.

وقالت إن بروتوكول العلاج محدثينه أول بأول والهيدروكسي ماشيلناهوش رغم تحذير بعض الأوراق البحثية التي ثبتت عدم دقتها.. ودخلنا العلاج بالبلازمة من المتعافين وده للحالات الحرجة وجايبة نتائج معانا قوية جدا، وتشاركنا نتائج هذا البحث مع كل العالم.. فيه أكتر من 100 دولة بتشتغل مع منظمة الصحة العالمية، وتوسعنا في استخدام بلازمة المتعافين ومراكز نقل الدم في المحافظات فاتحة أبوابها للمتعافين للتبرع بالبلازمة.

وأضافت ماكناش عاملين حظر تام زي بعض الدول وكنا شايفين ان الحظر التام له أضرار شوية وفعلا الحظر الجزئي اللي فرضناه كان فعال جدا.. دلوقتي فيه فتح تدريجي لكن بمعايير ارتداء الماسك وغسيل اليد والمطهرات .. دي حماية مهمة جدًا، وده أرخص حاجة للعلاج والحماية معنديش مانع الناس تبقى موجودة في الأماكن كلها، لكن مع إجراءات الوقاية.

ويوم 6 يوليو 2018 كان انطلاق حزمة لتأهيل مصر للتأمين الصحي، كان على رأسها القضاء على فيروس سي والمستشفيات النموذجية والتعليم الطبي المهني، وتوفير الأمصال واللقاحات، وكذا ملف وانتهاء بالتأمين الصحي الشامل، لأن انت لو دخلت على تطبيق التأمين بدون هذه المبادرات هيبقى فيه مشكلة وده اللي حصل وتم تدشين التأمين الصحي الشامل بدءا من بورسعيد.

يذك أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الأحد، أنه تم تسجيل 1467 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وذكرت “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 34079 حالة من ضمنهم 8961 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1237 حالة وفاة.