بنسبة 60%.. ارتفاع أسعار حديد التسليح خلال يناير الماضي

مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، وفقاً لنشرة أسعار مواد البناء

بنسبة 60%.. ارتفاع أسعار حديد التسليح خلال يناير الماضي
سارة لطفي

سارة لطفي

2:33 م, الأحد, 25 فبراير 24

أصدر قطاع الإدارة المركزية التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر يناير الماضي لعام 2024.

 وأوضحت النشرة أن هناك ارتفاع في أسعار مواد البناء بصفة عامة خلال الشهر السابق مقارنة بشهور السنة الماضية 2023. 

وترصد “المال” تطور أسعار مواد البناء خلال شهر يناير الجاري، وكذلك المقارنة بينها وبين نفس الشهر خلال العام الماضي 2023.

وتبين من النشرة أن أسعار حديد التسليح  ارتفعت بمقدار 60.84% خلال شهر يناير الجاري، لتسجل نحو 46 ألف جنيه للطن الواحد.

يشار إلى أن ذلك السعر للمستهلك لكميات لا تقل عن 30 طن شاملة الضرائب دون النولون والنقل والتعتيق والأكرامية.

كما سجلت أسعار الخرسانة الجاهزة ارتفاعاً أيضاً خلال يناير 2024، لتصل لنحو 1462 جنيه للمتر المكعب الواحد، محققة نسبة نمو قدرها 18% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

يذكر أن  تلك الأسعار استرشادية من السوق المحلية، حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.

 ويقوم قطاع الإسكان والمرافق من خلال الإدارة المركزية لاحتياجات مواد البناء بوزارة الإسكان بإعداد وإصدار نشرة شهرية لمتوسط أسعار مواد البناء المختلفة والتي لا غنى عنها لكل مهتم بمجال التشييد والبناء، لكي تساعد القطاعين الخاص والحكومي والباحثين في التخطيط ومتخذي القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء والقطاعات المرتبطة.

وتجمع تلك الأسعار في الفترة من (14-16) من كل شهر من السوق المحلي بالقاهرة الكبرى، ويتم إتاحتها على الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتقوم النشرة بتقديم متوسط الأسعار لمواد البناء المستخدمة في قطاع البناء والتشييد لتوضيح نسبة التغير في سعر كل مادة خلال عام الإصدار مقارنة مع سعرها العام الذي يسبقه لدراستها وبحث نتائج تغيرات الأسعار.