بنسبة تنفيذ 60%.. وزير الري يستعرض أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية

ضمن خطة تحديث وتأهيل منشآت الري التي تقوم الوزارة بتنفيذها

بنسبة تنفيذ 60%.. وزير الري يستعرض أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية
إسلام شريف

إسلام شريف

4:19 م, الخميس, 19 أكتوبر 23

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية تقريرا من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يستعرض أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية، بنسبة تنفيذ 60% حاليًا.

وصرح وزير الري بأن أعمال صيانة قنطرة حجز الصالحية تأتي ضمن مشروعات تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري التي تقوم الوزارة بتنفيذها بمختلف المحافظات.

وتم إدراج قنطرة حجز الصالحية بالخطة الإستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية التابعة لقطاع الخزانات، والتي تهدف لمتابعة حالة القناطر واتخاذ أي قرارات تتعلق بإحلال وتجديد وصيانة هذه القناطر.

وتبين بعد المعاينة والدراسة احتياج قنطرة حجز الصالحية للصيانة نظراً لوجود صعوبة في عمل الموازنات المائية طبقاً لوضع القنطرة الحالي، الأمر الذي يستلزم تغيير وإحلال نظام التشغيل الحالي بنظام أحدث لزيارة مرونة عملية التشغيل وتحسين عملية التحكم في إمرار التصرفات.

وأوضح “سويلم” أن أعمال الصيانة الجارية تتضمن مراشمة وصيانة ودهان بوابات القنطرة، وتوريد وتركيب أجهزة تشغيل كهروميكانيكية جديدة للبوابات، وصيانة مصدري التغذية الكهربائية الدائم والاحتياطي، وتوريد وتركيب لوحات التشغيل والتحكم في بوابات القنطرة، وتركيب كابلات جديدة.

الجدير بالذكر أن قنطرة حجز الصالحية تقع على الكيلو 75 على ترعة الإسماعيلية وتتكون من 5 فتحات بعدد (2) بوابة رأسية وعدد (1) ونش يعمل يدوياً وكهربائياً لرفع البوابات.

وتقوم بحجز المياه لتغذية قنطرتي فم الصالحية والسعيدية وعدد من القناطر الصغيرة التي تخدم زمام حوالى 190 ألف فدان بالإدارة العامة لري الصالحية بخلاف متطلبات مياه الشرب وغيرها من الاحتياجات، كما تضم القنطرة كوبرى علوى حمولة 70 طن ، وهويس ملاحي بعرض 17 متر وطول 116 متر .