بندوة «رفع الوعي المجتمعي».. أوقاف الإسكندرية: الله تكفل بحفظ مصر

الندوة أقامها مركز النيل للإعلام بالتعاون مع جمعية أهل التوفيق برئاسة صفاء توفيق وجمعية اصدقاء مكتبة الاسكندرية

بندوة «رفع الوعي المجتمعي».. أوقاف الإسكندرية: الله تكفل بحفظ مصر
مها يونس

مها يونس

11:14 م, الأثنين, 20 فبراير 23

قال الدكتور سلامة عبد الرازق وكيل أول وزارة الأوقاف في الإسكندرية إن الله سبحانه وتعالي تكفل بحفظ بلادنا العظيمة مصر فلابد من الاعتزاز بوطننا والحفاظ عليه.

جاء ذلك في ندوة بعنوان “الخطاب الديني ورفع الوعي المجتمعي”، والتي نظمها مركز النيل للإعلام بالإسكندرية برئاسة أماني سريح بالتعاون مع جمعية أهل التوفيق برئاسة صفاء توفيق وجمعية أصدقاء مكتبة الاسكندرية برئاسة حمدان القاضي.

حضر الندوة بخلاف عبد الرزاق، الدكتورة هدي الساعاتي عضو مجلس نقابة الصحفيين والدكتور أحمد رشاد مدير مكتب وكيل وزارة الاوقاف بالإسكندرية والعديد من أئمة المساجد وممثلي المؤسسات الحكومية و المجتمع المدني.


وفي هذا الصدد أكدت أماني سريح حيث علي دور الخطاب الديني في تشكيل الوعي وغرس السلوكيات الإيجابية بين افراد المجتمع ، مضيفة ان الاحتفاء بالمناسبات الدينية يكون بالتحلي بالاخلاق الكريمة ونشر الحب والتسامح ونبذ الكراهية .


ومن ناحيتها تحدثت هدي الساعاتي عن تجديد الخطاب الديني، مؤكدة أنه من أهم القضايا التى أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى لا نترك مساحة تراخي يدخل منها مدعي العلم ، مشيرة إلى أن يجب علي الخطاب الديني الموجه للمجتمع أن يكون سهل ووسطى .


وقال الشيخ سلامة عبد الرازق ، إن الخطاب الديني شهد عدد من المبادىء و الأسس الجديدة من أجل ثقل المعلومة و إعداد الأئمة من خلال تدريبهم بصفة مستمرة و إمدادهم بالكتب الدينية.


وأضاف عبد الرازق ، أنه يجب نشر السلام و المحبة في المجتمع و ان نأخذ سيدنا رسول الله”ص” قدوة حسنة في جميع أعمالنا، مؤكدا علي أن جميع الأديان السماويه دعت للسلام والمحبه ، وأن ديننا يحث علي العمل وتعمير الأرض والإيمان بجميع الرسل.


وأشار الشيخ عبد الرازق إلى أن أهمية الخطاب الديني تكمن في الإستعانة به لتغيير أي أمر في أمور دنيانا، فالخطاب الديني يغرز الحب والرخاء ، وأستدل في حديثه بأيات من القران الكريم علي أن وجودنا في الدنيا ما هو الا محطة ودار اختبار فعلينا أن نحسن العمل فيها والإعداد لدار القرار.


واختتم حديثه بأن الله سبحانه وتعالي تكفل بحفظ بلادنا العظيمة مصر فلابد من الاعتزاز بوطننا والحفاظ عليه.


ومن ناحيتها تحدثت صفاء توفيق عن دور المجتمع المدني في رعاية الفئات الأكثر احتياجا وخاصة الأيتام، وأهمية نشر مبدأ التكافل بين الاغنياء والفقراء للتغلب علي الظروف الاقتصادية الصعبة.