بمشاركة 410 شركات محلية ودولية.. رئيس الوزراء يفتتح «فوود أفريكا» الأثنين

يعقد معرض فود أفريكا من 9 إلى 11 ديسمبر

بمشاركة 410 شركات محلية ودولية.. رئيس الوزراء يفتتح «فوود أفريكا» الأثنين
محمد ريحان

محمد ريحان

4:26 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معرض فوود أفريكا، الأثنين المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية ويستمر لمدة 3 أيام.

ويرافق رئيس الوزراء خلال الافتتاح، المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

ويعقد فوود أفريكا خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر الجارى بالتزامن والشراكة مع 3 فعاليات هامة تشمل معرض “باك بروسيس” للتعبئة والتغليف والذي يعقد ولأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى جانب معرض “انجريديانز أفريكا” المعني بعرض أحدث الابتكارات ومدخلات الصناعات الغذائية، إضافة إلى معرض “تمور أفريقيا” والمتخصص في قطاع التمور والذي ينظم بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي كشريك استراتيجي وبمشاركة أكثر من 40 شركة من السعودية والسودان وتونس والجزائر والمغرب والأردن فضلا عن جانب الشركات المصرية المنتجة والمصدرة للتمور من 6 محافظات تشمل مطروح والوادي الجديد والجيزة وأسوان والأقصر وشرق العوينات.

أوضحت داليا قابيل، نائب مدير الشركة المنظمة للمعرض، إن “فوود أفريكا” في دورته لعام 2019 يشهد مشاركة دولية من كبرى الشركات العارضة في مجال الصناعات الغذائية تصل إلى نحو 410 شركات تمثل 25 دولة.

وأشارت إلى دعوة أكثر من 500 مشتري دولي يمثلون 60 دولة من أوروبا وأفريقيا وأمريكا والشرق الأقصى والدول العربية، لافتة إلى أن المعرض أصبح واحداً من أهم المنصات الدولية في مجال التصنيع الغذائي الذي تسعى كبرى الشركات للمشاركة فيه خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي تحظى به الدول الأفريقية كأحد أهم الأسواق الواعدة في منظومة الاقتصاد العالمي.

وقالت “قابيل”، إن ترأس مصر للاتحاد الأفريقى خلال العام الحالي قد أتاح الفرصة لجذب المزيد من الدول للمشاركة في فعاليات المعرض، وتشارك 11 دولة بأجنحة رسمية وهى السعودية والإمارات وألمانيا وأسبانيا والهند والبرازيل والصين وأندونيسيا وبيلاروسيا و بنجلاديش وفرنسا. 

وأضافت: سيتم تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة للمعرض حيث ستعقد نحو 11 جلسة نقاشية بمشاركة عدد كبير من الوزراء ورجال الأعمال والخبراء المحليين والدوليين المتخصصين في مجالات الغذاء والتعبئة والتغليف والصناعات الهندسية والكيماوية للتحاور حول مستقبل التصنيع الغذائي وتطورات صناعة التعبئة والتغليف وتعزيز الجهود من أجل الغذاء والحد من النفايات وإدارتها، فضلاً عن جلسات خاصة حول صناعة التمور في أفريقيا ومستقبل صناعة الأسماك في مصر ودور الجهات المانحة والمساعدات التقنية في تطوير قطاع التصنيع الغذائي، فضلا عن القواعد الجديدة للمساندة التصديرية وأثرها على نمو صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية .

نافذة للصادرات الغذائية المصرية إلى العالم

وفي هذا الإطار، لفت هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن معرض فوود أفريكا يمثل نافذة هامة للصادرات الغذائية المصرية إلى العالم وبشكل خاص السوق الأفريقي، مؤكداً دعم المجلس لهذا المعرض في كافة أنشطته.

وأشار إلى أن المجلس التصديري قام بالتنسيق مع إدارة المعرض بدعوة أهم مستوردي الصناعات الغذائية من الدول الأفريقية المختلفة وذلك لإتاحة الفرصة للشركات المصرية العارضة لتنمية صادراتهم إلى أفريقيا.

ولفت إلى أن المجلس قد قام خلال السنوات الماضية بإيفاد العديد من البعثات التجارية إلى أفريقيا والتي حققت نجاحات كبيرة شملت كل من كينيا وغانا والسنغال وكوت ديفوار وزامبيا. 

ومن جانبه، أكد عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن المجلس  يدعم كافة الفعاليات والأنشطة التى من شأنها تعميق وتعزيز العلاقات التجارية مع القارة الأفريقية.

وأشار إلى أن “فوود أفريكا” يمثل فرصة جيدة للالتقاء ببعض مسئولي القارة الأفريقية وكذلك بعض الشركات المستوردة للمحاصيل الزراعية لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات وهو ما يسهم في توضيح الصورة بشكل أكبر عن الفرص المتاحة لنفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأفريقية.

ولفت كذلك إلى أهمية معرض “باك بروسيس” والذي يعقد لأول مرة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يمثل قطاع التعبئة والتغليف أحد العناصر الرئيسية في عمليات التصدير الزراعية فالتعبئة أحد مكونات العملية التصديرية للنشاط الزراعي، وكلما تطور هذا القطاع تعززت فرص نمو الصادرات الزراعية ووصولها لأسواق جديدة لم تكن تستطيع الوصول إليها بحالة جيدة ومن ثم زيادة معدلات التصدير.