بمشاركة 1800 صحفي وحضور حكومي.. تدشين مؤتمر صحافة الموبايل

بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

بمشاركة 1800 صحفي وحضور حكومي.. تدشين مؤتمر صحافة الموبايل
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

11:17 ص, الأحد, 17 ديسمبر 23

قال أسامة الديب، مقرر المؤتمر الدولي الثاني لصحافة الموبايل، منذ قليل، إن هناك 1800 صحفي من 13 دولة، بفعاليات المؤتمر الدولي الثاني لصحافة الموبايل، تحت عنوان “صحافة الموبايل في عصر الذكاء الاصطناعي”، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري والتكنولوجيا، برعاية وزارة التضامن الاجتماعي، وحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن.

وأضاف خلال افتتاحية المؤتمر، أن فكرة المؤتمر جاءته حينما حضر في سنة 2019 مؤتمرًا عن صحافة الموبايل، بألمانيا، بينما رجع مصرًا على تنفيذ الفكرة بمصر، مشيرًا إلى دعم الأكاديمية البحرية, والمديرة التنفيذية لشركة can be الدكتورة رضوى عبد اللطيف.

وتقدم بالشكر لاتحاد الصحفيين التونسيين ونظيره الجزائري، لتخصيص غرف للمتدربين من البلدين عبر الفيدوكونفراس، مشيرًا إلى الدعم المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشار إلى أن الإحصائيات تشير إلى زيادة انتشار استخدام الموبايل وتطبيقاته ووسائطه المعلوماتية بين فئات المجتمع، خاصة الشباب، حيث إنهم الفئة الأسرع تقبًلا لتكنولوجيا الاتصال وتطبيقاتها، الذي ينسجم مع التبني الواسع الانتشار لأنماط اتصال جديدة تتميز بتبادل المعلومات والأخبار العاجلة بالصوت والصورة ومقاطع الفيديو والوسائط المتعددة وإمكانات المشاركة والتفاعل النشط مع تلك المصادر المحمولة والمتعددة الكفاءات الاتصالية.

ومن المقرر انعقاد المؤتمر اليوم وغدًا، السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر الجاري، بحضور عدد كبير من المشاركين والمدربين والمتحدثين، لمناقشة التطورات التي طرأت على صحافة الموبايل، بعد ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن صحافة الموبايل من أهم الاتجاهات الإعلامية الحديثة، التي فرضت حضورها في العمل الصحفي والإعلامي في عالم الاتصال اليوم، بينما تستخدم بشكل فعال في أكثر من 50 مؤسسة إعلامية على مستوى الولايات المتحدة، حيث توظف نحو ثلثي محطات التلفزيون صحفيين مختصين في صحافة.

ومن المخطط أن يناقش المؤتمر محاور رئيسة عبر جلسات المناقشة وورش التدريب، ابتداء من مستقبل أدوات وتقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي، مرورًا بالتعرف إلى صحافة الموبايل ومستقبل صناعة الأخبار في مؤسسات الإعلام، مع مهارات اكتشاف التزييف العميق وتحديات التحقق من المحتوى، والتدرج إلى تأثير السوشيال ميديا على جيل Z، والحديث عن التغطيات الصحفية في الأزمات والحروب، والحديث عن مستقبل كليات الإعلام العربية والبحث العلمي في صحافة الموبايل، انتهاء بالتعرف إلى الصحافة المتخصصة والتغطية بالموبايل.

ويعد المؤتمر الدولي لصحافة الموبايل الأول من نوعه في العالم العربي، لمناقشة الموضوعات والقضايا التي تتعلق بإنتاج أشكال مختلفة من المحتوى عبر الموبايل وما أحدثه من تطورات في شكل المحتوى الإعلامي المقدم، سواء في المواقع والمؤسسات الإعلامية والصحفية أو عبر منصات السوشيال ميديا، كأحد أشكال تطور المحتوى التي أحدثها الإعلام الرقمي.

وتنظم المؤتمر، كلية اللغة والإعلام، التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري والتكنولوجيا، بمصر الجديدة، بالتعاون مع شركة Be Can للتدريب والمؤتمرات، التي تضم عددًا من الصحفيين المحترفين والمدربين ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مجال الصحافة والإعلام.

وقد ناقش المؤتمر في نسخته الأولى التي أقيمت تحت عنوان “صحافة الموبايل.. الفرص والتحديات” في جامعة المستقبل، العديد من المحاور، على رأسها صحافة الموبايل في عصر الإعلام الرقمي والتغطيات الصحفية بالموبايل والتحديات التي تواجه صحافة الموبايل في مصر والوطن العربي.