بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية وأفريقية ..إطلاق أول مهرجان مصري لعسل النحل

افتتحت الدكتورةمنى محرز اول مهرجان العسل

بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية وأفريقية ..إطلاق أول مهرجان مصري لعسل النحل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:56 م, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

افتتحت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، اليوم الأربعاء، أول مهرجان لعسل النحل المصري بحديقة الميريلاند بمصر الجديدة.

ونظم المهرجان تحت رعاية وزارة الزراعة ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية من تونس وليبيا وعمان واليمن بجانب شركة أفريقية من روندا.

حضر المهرجان كل من فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، والمهندس إبراهيم ماضي الأمين العام لاتحاد النحالين العرب، والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين، والمستشار محمد عبدالقادر محافظ الغربية السابق، المهندس حمدي عاصي نائب وزير الزراعة الأسبق.

وقال نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية إن المهرجان يجمع منتجي العسل في مصر من أجل توفير مشروعات تساهم في حل مشكلة البطالة بجانب أن هذه المشروعات تساهم فى زيادة الدخل القومى للبلاد.

وأشارت إلى أن الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة وأستصلاح الأراضي، قد أصدر قرار وزاري ينظم تلك الصناعة الهامة لتصبح تحت رعاية الدولة ومظلة وزارة الزراعة خاصة أنه كان لا يوجد أي قرار أو تشريع ينظمها في حين أنها تعد من الأنشطة الزراعية، والمهن الهامة التي يمتهنها عدد كبير جدا كما أنه كان طلبا متكررا من النحالين وأصحاب المناحل بضرورة تنظيم تلك الصناعة الهامة.

وأشارت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية إلى أنه سيتم ضم جميع النحالين إلى الجمعيات التعاونية الزراعية كأعضاء جمعية عمومية بعد موافقة هذه الجمعيات وتحديد قيمة السهم لكل طائفة طبقا للمادة رقم 30 من القانون 122 لسنة 1980 للتعاون الزراعي وسيتم إعداد مذكرة قانونية لعرضها علي وزير الزراعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في أعمال ضم النحالين للجمعيات الزراعية بجانب بحث تقديم القروض اللازمة لشباب الخريجين الراغبين في إنشاء مناحل حيث تعد أحد أهم الأنشطة الإقتصادية الواعدة من خلال تعريف الشباب بصناعة تربية نحل العسل وعوائدها الاقتصادية لفتح أسواق جديدة للمنتجين.