بمساهمة 12 شركة سمسرة تستحوذ علي %11 من التعاملات بـ «البورصة»

تستهدف الشركة خلق كيان قادر علي انتاج دراسات تتميز بقدر كبير من الجودة والحيادية

بمساهمة 12 شركة سمسرة تستحوذ علي %11 من التعاملات بـ «البورصة»
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 5 نوفمبر 06

تستعد 12 شركة سمسرة لانشاء شركة جديدة متخصصة في مجال إجراء الأبحاث والدراسات حول والقطاعات والشركات المدرجة به وذلك في خطوة تستهدف خلق كيان قادر علي انتاج دراسات تتميز بقدر كبير من الجودة والحيادية.

اختار المؤسسون اسماً مبدئياً للشركة الجديدة هو المستقلة للأبحاث وينتظر ان يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 3.6 مليون جنيه موزعة بالتساوي علي الشركاء الاثني عشر.

ووفقاً لبيانات البورصة بلغ مجموعة حصص المؤسسين للشركة الجديدة حوالي %11 من اجمالي سوق الوساطة في الأوراق المالية خلال العام 2005.

والشركات المؤسسة هي دلتا وعكاظ وبريزما والرواد والنور والحرية والسلام وأوبتيما والأهرام ومترو وكاونسل بالاضافة إلي شركة الجزيرة التي بدأت نشاطها فقط في العام الحالي بعد ان استحوذ عليها مستثمرون عرب مما ينتظر معه ان ترفع حصص المؤسسين في السوق خلال العام الجاري.

شركات-السمسرة.
تعاملات السمسرة في البورصة المصرية

ويأتي تأسيس الشركة للتغلب علي العقبات التي تواجهها الشركات المتوسطة، والصغيرة في انتاج دراسات ذات جودة عالية وتتمثل في التكلفة وندرة الكوادر ذات الكفاءة بالاضافة إلي صفة عدم الحيادية التي تطارد دوماً الدراسات التي تنتجها إدارات الأبحاث بكل شركة سمسرة علي حدة.

واتفق المؤسسون علي قيامهم بشراء ما تنتجه الشركة الجديدة من ابحاث مما يوفر لها القدرة علي الاستمرارية وتغطية مصروفاتها وبصفة خاصة في مراحل التشغيل الأولي.

وعلمت «المال» انه قد وقع الاختيار علي شريف سامي العضو المنتدب لشركة فين ريت للاستشارات لرئاسة مجلس إدارة الشركة الجديدة في حين يتم حالياً البحث عن عضو منتدب للقيام بالإدارة التنفيذية للشركة.

ومن المعروف ان السوق تعاني من تراجع خدمة تقديم الأبحاث إلي عملاء شركات السمسرة ويقتصر تقديم هذه الخدمة بشكل جيد علي عدد محدود من الشركات ذات الملاءة المالية المرتفعة.