بلومبرج: هجوم إيران يكسب إسرائيل التعاطف الدولي اللازم لاقتحام رفح

قال وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير: “نحن الآن بحاجة إلى هجوم ساحق”

بلومبرج: هجوم إيران يكسب إسرائيل التعاطف الدولي اللازم لاقتحام رفح
أيمن عزام

أيمن عزام

9:02 م, الأحد, 14 أبريل 24

  كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن أن إسرائيل بوسعها الاستفادة من الهجوم الإيراني على أراضيها من بوابة اكتساب التعاطف الدولي الذي تحتاجه لاقتحام رفح.

ويمثل الهجوم الذي شنته إيران في نهاية الأسبوع على إسرائيل بأكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار منعطفا خطيرا لمنطقة هشة. لقد كان هذا عملاً غير مسبوق، وأول ضربة للدولة اليهودية من الأراضي الإيرانية. وأعلنت إيران أن هذا نجاح هائل.

ومع ذلك، وبمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاء آخرين، أوقفت إسرائيل جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها تقريبًا. ولم يقتل أحد وكانت الأضرار طفيفة. وأعلنت أيضًا أنها حققت نجاحًا هائلاً.

وتقول القوتان إن التنافس بينهما قد تغير. ووصفتها إيران بأنها “معادلة جديدة” يتعين على إسرائيل أن تعرف من خلالها أنها قد تتعرض لهجوم مرة أخرى؛ وقالت إسرائيل إنها ستضرب أي دولة تهاجمها.

الهجوم الإيراني كان غير ناجح

ومن المقرر أن يناقش زعماء مجموعة السبع الأحداث في وقت لاحق الأحد، وكذلك المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي. ويتطلع حلفاؤها، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى ممارسة ضبط النفس، وعدم زيادة المخاطر.

كثيرون في إسرائيل منفتحون على هذا النهج، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الهجوم الإيراني كان غير ناجح للغاية، مما قلل من الحاجة إلى استعراض سريع للقوة. ويرجع السبب أيضًا إلى أنه بعد أسابيع من ازدراء واشنطن لسير الحرب ضد حماس في غزة، شعر الإسرائيليون باحتضان دافئ مرة أخرى. وكان ذلك مريحًا.

وأشار تامير هيمان، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية، إلى أن “إسرائيل تصرفت الليلة للمرة الأولى كجزء من تحالف”. “هذا التحالف هو الرد على اليوم التالي للحرب في غزة”.

لكن القوى التي تبقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في منصبه – تلك الموجودة على يمينه – لديها فكرة مختلفة. تطالب بأن يصدر عن إسرائيل رد فعل مؤلم وعاجل.

وقال وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير: “نحن الآن بحاجة إلى هجوم ساحق”.

وشنت إيران الهجوم الصاروخي ردا على مقتل ضباط عسكريين إيرانيين في دمشق في الأول من أبريل ، وهو ما يُنسب على نطاق واسع إلى إسرائيل، لكن لم تعترف به. ورأى كثيرون أن إعلان إيران المبكر والمتكرر عن هجومها دليل على أنها تريد إثبات وجهة نظر معينة بدلاً من بدء الحرب. وبعد وقت قصير من شن هجومها، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: “يمكن اعتبار الأمر منتهيا”.

وقالت سيما شاين، مديرة الأبحاث السابقة في وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد، إنها تعتقد أن إيران أخذت في الاعتبار نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي ولم تكن تتطلع إلى إلحاق خسائر كبيرة.

لكن المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي قالوا إن وصول أكثر من 100 صاروخ باليستي قرب نهاية الهجوم لم يكن عملاً مسرحيًا؛ وكان من الممكن أن تتسبب في موت ودمار هائلين لو لم يكن لدى إسرائيل مثل هذا النظام الدفاعي الجوي المتقدم ومجموعة قوية من التحالفات.

ينبع جزء من أي خلاف حول كيفية المضي قدمًا من الاختلاف بين كيفية النظر إلى هجوم ليلة السبت، سواء كان انتقامًا لدمشق أو جزءًا من جهود إيران المستمرة لجعل الحياة لا تطاق بالنسبة لإسرائيل.

في نظر أغلب الناس في إسرائيل، تُعَد إيران بمثابة دمية تحركها خصومها الإقليميون، بدءاً أولاً وقبل كل شيء بحركة حماس، الجماعة الفلسطينية الإسلامية التي هاجمتها في أكتوبر ، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف 250 آخرين، الأمر الذي يهدد البلاد حتى الصميم.

وردت إسرائيل بحرب لا ترحم ولا تزال مستمرة. وقتل نحو 33 ألف فلسطيني، بحسب حركة حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

ولم يتم حتى الآن إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، وما زال الآلاف من مقاتلي حماس متحصنين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

مهاجمة رفح وتفكيك حماس

وقال آفي ميلاميد، ضابط المخابرات الإسرائيلي السابق الذي كتب على نطاق واسع عن إيران، إنه يأمل أنه بعد الهجوم الإيراني، ستكون الولايات المتحدة أكثر تعاطفا مع إصرار إسرائيل على مهاجمة رفح وتفكيك حماس.

وقال: “إذا رأت حماس الهجوم الإيراني واعتقدت أنها ستظل واقفة على قدميها، فهذه أخبار سيئة للجميع”.

وأبدى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش نقطة مماثلة في منشور على موقع X، قائلاً: “حان الوقت لتعلم الدروس، وتغيير الاتجاه، والاستمرار في رفح الآن واستعادة السيطرة الإسرائيلية الكاملة على جميع أنحاء غزة”.

وقد حذرت الولايات المتحدة من مثل هذه العملية بسبب مئات الآلاف من المدنيين الذين لجأوا إلى رفح والأزمة الإنسانية المتزايدة في غزة.

لقد رفضت حماس للتو العرض الإسرائيلي الأخير بوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن بالسجناء، وهو دليل إضافي في نظر البعض على أن حلفاء إيران يشعرون بالجرأة بدلاً من الخوف.

لكن عاموس يادلين، المدير السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية الذي يقدم المشورة لزعيم المعارضة وعضو مجلس الوزراء الحربي بيني غانتس، يرى الأمر بشكل مختلف.

تغيير استراتيجي في الحرب

وأضاف أن “هجوم الليلة الماضية قد يؤدي إلى تغيير استراتيجي في الحرب وحتى نهايتها.. لقد تعرضت حماس لضربة قاسية بما فيه الكفاية، ويمكن لإسرائيل الآن أن توافق على صفقة بشأن عودة جميع الرهائن لديها مقابل وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من غزة واستعادة شرعيتها الدولية”.

أما المعضلة الأخرى التي تواجه إسرائيل فهي حدودها الشمالية مع لبنان حيث تقاتل حزب الله المدعوم من إيران، وقد أُجبر عشرات الآلاف من المدنيين على الجانبين على ترك منازلهم. وترى إسرائيل أن إيران تقف وراء هذا الصراع أيضًا، وتقول إنها يجب أن تكون قادرة على إعادة مواطنيها إلى منازلهم – إما بالدبلوماسية أو بالقوة.

لذا، فبينما تفكر إسرائيل في كيفية الرد على الهجوم الإيراني، فإنها تشعر بالقلق ليس فقط بشأن عدوها الذي يبعد مئات الأميال، بل أيضاً عن أولئك الموجودين على حدودها.