بلومبرج: مصر ستجذب مليارات الدولارات من تجار السندات خلال الأشهر المقبلة

بدأت أحدث موجة من الاضطراب الاقتصادي في مصر في عام 2022

بلومبرج: مصر ستجذب مليارات الدولارات من تجار السندات خلال الأشهر المقبلة
أيمن عزام

أيمن عزام

3:59 م, الخميس, 7 مارس 24

يتوقع المستثمرون الأجانب أن تجتذب مصر استثمارات بمليارات الدولارات من تجار السندات خلال الأشهر المقبلة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وتقول الوكالة إنه في غضون عشرة أيام فقط، انتقلت مصر من حافة الكارثة الاقتصادية إلى إطلاق سراح أكثر من 40 مليار دولار من الاستثمارات والقروض من الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، مع احتمال وصول المزيد من المملكة العربية السعودية وغيرها.

اجتذاب مليارات الدولارات من تجار السندات

وفي يوم الأربعاء، وكجزء من ذلك، قامت بأكبر زيادة في أسعار الفائدة على الإطلاق وسمحت لعملتها بالانخفاض بنسبة تزيد عن 38% في عملية تعويم طال انتظارها.

وكانت هذه التحركات تتويجا للجهود العالمية – بقيادة دول الخليج الغنية بالنفط وصندوق النقد الدولي، وبدعم من الولايات المتحدة – لتحقيق الاستقرار في بلد يعتبر استقراره أمرا حاسما بالنسبة للشرق الأوسط والذي تضرر من ارتفاع التضخم والأزمة المالية. الحرب على حدودها.

ويشيد المستثمرون الأجانب بالفعل بهذا التحول ويقولون إنهم يتوقعون أن تجتذب مصر مليارات الدولارات من تجار السندات في الأشهر المقبلة.

وقد تكون الخطوة التالية للبلاد، التي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، هي استثمار الأراضي بمليارات الدولارات من المملكة العربية السعودية.

تجري السلطات المصرية والسعودية محادثات أولية بشأن حقوق تطوير منطقة ساحل شمال البحر الأحمر المعروفة باسم رأس جميلة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المفاوضات ليست علنية. ولم تستجب السلطات السعودية لطلبات التعليق.

وإذا تم الاتفاق على الصفقة، فسوف تتبع المملكة دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، التي أعلنت عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار – وهو الأكبر في تاريخ مصر. وسيكون معظم ذلك لتطوير شبه جزيرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط تسمى رأس الحكمة.

تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع: “وصلت مصر إلى نقطة الانهيار وحجم صفقة رأس الحكمة أظهر عمق الأزمة”.

وأضافت: “لا تريد الإمارات ولا دول الخليج الأخرى رؤية ربيع عربي آخر أو اضطرابات سياسية في مصر”.

بدأت أحدث موجة من الاضطراب الاقتصادي في مصر في عام 2022، عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية ورفع تكلفة القمح والوقود المستوردين. وفر مستثمرو السندات بشكل جماعي، وسحبوا حوالي 20 مليار دولار من البلاد.

وأدت حرب إسرائيل مع حماس في غزة إلى تفاقم الضغوط. وابتعد بعض السياح عن شواطئ مصر ومواقعها الأثرية، في حين تسببت هجمات الشحن التي شنها المسلحون الحوثيون في البحر الأحمر في تراجع حركة المرور عبر قناة السويس – وهي مصدر دخل مهم لمصر -.

وكانت مصر، إلى جانب الولايات المتحدة وقطر، وسيطًا رئيسيًا في محادثات وقف إطلاق النار. وتحاول إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع، على الرغم من مقاومة دعواتها لاستقبال مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين من غزة. وتقول إن ذلك من شأنه أن يقوض قضيتهم من أجل إقامة دولة مستقلة ويشكل تهديدا أمنيا إذا جاء مقاتلو حماس معهم.

وقالت المصادر إن المفاوضات بين السلطات المصرية والسعودية بشأن رأس جميلة – وهو موقع يقع بالقرب من منتجع شرم الشيخ في سيناء وعبر البحر الأحمر من مشروع نيوم الضخم في المملكة العربية السعودية – لا تزال في مراحلها الأولى وقد تفشل.

ثلاث أضعاف حجم مانهاتن

الموقع أصغر بكثير من رأس الحكمة، الذي يبلغ حجمه حوالي ثلاثة أضعاف حجم مانهاتن. ومع ذلك، فإن أي اتفاق قد يصل إلى عدة مليارات من الدولارات، بحسب المصادر.

وقال بعض الأشخاص إن تحركات الإمارات العربية المتحدة في مصر – بما في ذلك الاستحواذ على حصص في الشركات المملوكة للحكومة – دفعت المملكة العربية السعودية، التي تعتبر نفسها صاحبة الثقل السياسي الإقليمي، إلى تسريع محادثات الصفقة الخاصة بها.

وقال عمر منيب، كبير محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا: “من المرجح أن تتبع الصفقات الاستثمارية الأخرى مع المزيد من الشركاء الخليجيين الصفقة الإماراتية”.

ومن شأن هذه الأموال، بالإضافة إلى المزيد من الأموال المتوقعة من أمثال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أن توفر لمصر ما يكفي من النقد للحفاظ على استقرار عملتها المعومة حديثًا والوفاء بالتزامات ديونها. وقد يؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى رفع التصنيف الائتماني لمصر، التي تقع في منطقة غير مرغوب فيها، وبالتالي خفض تكاليف الاقتراض، وفقا لمنيب.

وكانت دول الخليج الغنية بالطاقة منذ فترة طويلة مصدرا للدعم لمصر. لكن هذه الأموال أصبحت مشروطة بشكل بشكل أكبر، إذ سعت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر إلى تأمين استثمارات جذابة بدلاً من مجرد تقديم الصدقات.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن الحرب في غزة جعلت الوضع أكثر إلحاحا.

وقال بلال بسيوني رئيس توقعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة بانجيا-ريسك الاستشارية: “الأزمة المحيطة بغزة أعادت التأكيد على النفوذ الجيوسياسي لمصر”.

وأشار إلى أن الأزمة دفعت الدول للتركيز بشكل أكبر على تحقيق الاستقرار في مصر بالنظر إلى “حجمها وتأثيرها على الديناميكيات السياسية الإقليمية”.