بلومبرج: مشروع قانون سحب أو حظر تيك توك سيصبح قانونًا أمريكيًا في غضون أيام

من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على إجراء ضد تيك توك الأسبوع المقبل

بلومبرج: مشروع قانون سحب أو حظر تيك توك سيصبح قانونًا أمريكيًا في غضون أيام
أيمن عزام

أيمن عزام

9:57 م, السبت, 20 أبريل 24

وضع مجلس النواب الأمريكي يوم السبت تشريعًا يجبر شركة بايت دانس ، الشركة الصينية الأم لشركة تيك توك ، على التخارج من حصتها في هيكل الملكية ويضعه على مسار سريع ليصبح قانونًا، ويربطه بحزمة مساعدات مهمة لأوكرانيا وإسرائيل، بحسب وكالة بلومبرج.

فشلت جهود الضغط الضخمة التي قادها الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك ، شو تشيو، في التغلب على تحالف من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يشعر بالقلق بشأن جمع التطبيق للبيانات من أكثر من 170 مليون أمريكي – وإمكانية استخدام الحكومة الصينية لها لنشر الدعاية.

قيود على وسطاء البيانات

ومن شأن التشريع الواسع، الذي تم إقراره بأغلبية 360 صوتًا مقابل 58 صوتًا، أن يضع قيودًا جديدة على وسطاء البيانات الذين يبيعون المعلومات لخصوم أجانب، ويسمح بمصادرة الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على هذا الإجراء الأسبوع المقبل، وقال الرئيس جو بايدن إنه سيوقع على التشريع.

وقال مايكل ماكول، مؤلف مشروع القانون، وهو جمهوري من ولاية تكساس: “يحمي مشروع القانون هذا الأمريكيين وخاصة أطفال أمريكا من التأثير الخبيث للدعاية الصينية على تطبيق تيك توك.

وتابع: “هذا التطبيق عبارة عن بالون تجسس في هواتف الأمريكيين”.

لا يزال بإمكان معارضي مشروع القانون، مثل السيناتور راند بول، وهو جمهوري من ولاية كنتاكي، محاولة استبعاد إجراء تيك توك في مجلس الشيوخ، لكن من غير المرجح أن تكون هذه الجهود ناجحة.

تعتزم شركة بايت دانس استنفاد جميع التحديات القانونية قبل أن تفكر في أي نوع من التخارج إذا أصبح حظر تيك توك قانونًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال متحدث باسم تيك توك يوم السبت:”من المؤسف أن مجلس النواب يستخدم غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للضغط مرة أخرى على مشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يسحق حقوق حرية التعبير لـ 170 مليون أمريكي، ويدمر 7 ملايين شركة، ويغلق منصة توفر ما يقرب من 24 مليار دولار للاقتصاد الأمريكي سنويا.”

علاقة تيك توك بالصين

انشغلت الإدارات الرئاسية والأحزاب السياسية وأذرع الحكومة طيلة سنوات بالتدقيق في علاقة تيك توك بالصين.

وحاول الرئيس السابق دونالد ترامب حظر التطبيق من خلال أمر تنفيذي تم إلغاؤه في عهد بايدن، الذي أشرفت إدارته على مراجعة أجرتها لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

تم اقتراح العديد من مشاريع قوانين الحظر من الحزبين في الكونجرس ثم تم نسيانها. ويبدو أن إجراء تخارج الاستثمارات أو الحظر قد نجح أخيراً في حل المشكلة.

يمنح التشريع الذي تم إقراره يوم السبت شركة بايت دانس ما يقرب من عام للتخارج من منصة التواصل الاجتماعي، مع خضوع 90 يومًا من تلك الأيام لتنازل رئاسي – وهو أطول من الإطار الزمني البالغ ستة أشهر في نسخة التشريع التي أقرها مجلس النواب في وقت سابق من هذا العام.

ويعني هذا الموعد النهائي الممتد أن شركة تيك توك لن تضطر إلى سحب استثماراتها أو إغلاقها قبل الانتخابات، مما أثار استياء بعض المشرعين الذين يقولون إنهم يشعرون بالقلق من أن الصين قد تستخدم التطبيق للتدخل في السياسة الأمريكية.

صعد تطبيق تيك توك إلى الصدارة خلال الوباء كمكان لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة المسلية حتى دون الحاجة للوصول إلى درجة الكمال  التي بلغتها تطبيقات مثل انستجرام، إنها خلاصة تم تنظيمها خوارزميًا ومصممة خصيصًا بناءً على اهتمامات الأشخاص – وليس الأشخاص الذين يتابعونهم – وكانت طريقة جديدة وآسرة للتمرير على وسائل التواصل الاجتماعي. ومنذ ذلك الحين تم استخدام هذه الفكرة بواسطة موقع ميتا وألفابيت ويوتيوب.

جادل تطبيق تيك توك بأن التشريع ينتهك التعديل الأول من الدستور الأمريكي وأشار إلى إنفاقه أكثر من 1.5 مليار دولار على جهود تكفل حماية خصوصية البيانات لمحاولة تهدئة مخاوف الأمن القومي. وسعت تيك توك لحض المبدعين وأصحاب الأعمال الصغيرة على الذهاب إلى مبنى الكابيتول الأمريكي ليقولوا إنهم سيتكبدون خسائر اقتصادية بدون تيك توك.

لقد شجعوا أيضًا المستخدمين على الاتصال بالمشرعين لحثهم على التصويت ضد مشروع القانون. استأجرت الشركة جماعات ضغط معروفة لمحاولة التأثير على المشرعين. وحتى الآن، لم يكن أي منها كافيا.