بلومبرج: «كورونا» يخلق بيئة خصبة لرفع دعاوى قضائية من المتضررين

ضد جهات أبرزها المستشفيات والمطاعم والفنادق وشركات التأمين

بلومبرج: «كورونا» يخلق بيئة خصبة لرفع دعاوى قضائية من المتضررين
أيمن عزام

أيمن عزام

11:53 ص, الخميس, 5 مارس 20

تسبب فيروس كورونا حسب تقرير لوكالة بلومبرج فى تكبيد الأسواق العالمية خسائر فادحة، كما أضر بسلاسل الإمداد وفرض حجراً صحياً على المشتبه بإصابتهم، وهو ما يخلق بيئة خصبة لرفع دعاوى قضائية من المتضررين.

وأضاف التقرير أنه ربما تتعرض المستشفيات والمطاعم ومراكز الرعاية ومنازل التمريض والفنادق لسيل من الدعاوى القضائية لعدم اتخاذها التدابير الضرورية لحماية الناس.

وربما يلجأ حملة الأسهم لمقاضاة الشركات حال إخفاقها فى التصرف بفاعلية فى مواجهة عدوى الفيروس، وأن تهرول الشركات للتأكد من أن بواليص التأمين تغطى الأضرار التى سببها الفيروس، مع انهماك الحكومات فى مراجعة إجراءات فرض الحجر الصحي.

وقال بول وايت، الشريك لدى شركة ويلسون السر موسكويتز اديلمان & ديكر، التى تمثل شركات التأمين: «سيكون تأثير الفيروس على سلاسل الإمداد دراماتيكيا».

وتم بالفعل رفع بعض الدعاوى القضائية، على سبيل المثال قامت رابطة الطيارين بشركة أميركان إيرلاينز جروب بمقاضاتها مطالبة بوقف تسيير رحلات إلى الصين، فى حين قامت مدينة كوستا ميسا فى كاليفورنيا برفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية لوقف نقل المسافرين الخاضعين للحجر الصحى إلى منشأة حكومية تتواجد هناك.

وقال جو باليس، المحام لدى شركة بروتزكوس جوبنر فى لوس أنجلوس، والذى يمثل العاملين بشركات الغزل والنسيج التى أغلقت أبوابها بسبب إغلاق المصانع فى الصين، إن التبعات ستكون ملحوظة للغاية بشكل غير مسبوق.

وربما يلجأ أصحاب الشركات الصناعية للتقاضى بسبب عدم حصولهم على الإمدادات اللازمة، وأن يلجأ الموردون لمقاضاة شركات الطاقة التى توقفت بالفعل عن استلام شحنات، فى ظل تراجع الطلب على النقل.

ويتوقع مايكل هرست، الشريك لدى شركة لاين بنكر كوكس & هيرست فى دالاس، صعود المنازعات بشأن صحة تطبيق بنود «القوة القاهرة» التى تبرئ ساحة أطراف العقود من الالتزامات.

وربما يتم رفع دعاوى لمقاضاة شركات التأمين، وقال جو باليس إنها ستراجع دفاترها لتبحث عما إذا كان لديها تأمين ضد تداعيات فيروس كورونا، ويرى أن الكثير منها ستجد أنها لم تؤمن نفسها بشكل ملائم.  

وأضاف أن دعاوى التأمين ضد تعطل الشركات تتناول الأضرار المادية بشكل أساسي، مثل تعرض أحد المصانع للحريق، وربما لا تهتم بإغلاق أحد المصانع بغرض مكافحة الفيروس.

من ناحية أخرى فإن الحكومات تعد ملتزمة بحماية السجناء من العدوى، وقال دان كوجديل، محامى الجرائم الجنائية فى تكساس، إنه ناقش مع قاضى الولاية التهديد الذى يشكله الفيروس على السجناء فى هيوستن.

وأضاف أن الخطر الحقيقى يكمن فى أن الفيروس ربما ينتشر داخل السجون بسرعة، ومع تزايد حالات الوفاة بين المساجين ستتزايد الدعاوى القضائية التى ستستهدف الحكومة.