بلومبرج: النزاعات الداخلية في أثيوبيا أكبر خطر يهدد بناء سد النهضة

قالت وكالة بلومبرج أن الصراع الأهلي هو أكبر خطر يهدد بناء سد النهضة استنادا إلى أن اتهامات بأن الانحياز ضد عرقية التيقرا كان وراء إقالة شركة مينيك

بلومبرج: النزاعات الداخلية في أثيوبيا أكبر خطر يهدد بناء سد النهضة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:34 م, الأحد, 4 أغسطس 19

قالت وكالة بلومبرج، إن مصر تعارض بناء السد خوفا من نقص المياه الواردة إليها لكن الحوارات الحصرية  التي أجرتها الوكالة مع مسئوليين ومهندسين سابقين تشير إلى أن أكبر المخاطر التي تهدد بناء السد ليست قادمة من مصر بل من النزاعات الداخلية التي نشأت عقب تغيير قيادة البلاد قبل مقتل مدير المشروع سيمغنيو بيكيلي بثلاثة أشهر.

دوافع

وفي هذا الصدد، قال المهندس ديبرتشين جبرمايكل المسئول سابق في شركة ميتيك التي كانت مسئولة عن أعمال توليد الكهرباء في سد النهضة والتي أقالتها الحكومة الأثيوبية الحالية بتهمة الفساد أن قرار تنحية الشركة تحركه دوافع سياسية تستهدف تلطيخ سمعة عرقية التيقرا التي كانت تقود الحكومة السابقة، حسب وكالة بلومبرج. 

اتهام ميتيك بالفساد

 دافع  المهندس ديبرتشين جبرمايكل المسئول السابق في شركة ميتيك عن اقتراح تغيير تصميم السد الذي تقدمت به ميتيك، مشددا على أن إضافة توربين سيسهم في تخفيض تكاليفه التشغيلية، حسب بلومبرج.

أضاف جبرمايكل الذي يعمل حاليا كرئيس للحكومة المحلية في مقاطعة التيقرا أنه تمت الاستعانة بميتك لتحقيق ثلاثة أغراض. أولا تدريب كوادر الشركة وإكسابهم الخبرات اللازمة  لبناء سدود مستقبلية.

لا ينكر جبرمايكل مقابل هذا  أن الاستعانة بشركة وطنية سيطيل أمد المشروع وسيتطلب ملء فجوات ناشئة عن ضعف خبرات الشركة.

خشية الضغوط المصرية وراء تعيين ميتيك

الهدف الثاني هو تقليص الأعباء المالية للسد خصوصا في ظل انعدام مساهمة البنوك الدولية في المشروع.

وبفضل تكليف ميتيك تمكنت الحكومة الأثيوبية من توفير 1 مليار يورو من فاتورة بناء السد.

الهدف الثالث من اختيار ميتيك كان تخفيض عدد الشركات الأجنبية التي ربما تنسحب تحت ضغط من الحكومة المصرية.

سيمغنيو المقتول كان يدافع عن ميتيك

تابع جبرمايكل: “التخلص من ميتيك يلحق أضرارا جسيمة بالاستراتيجية الأصلية من المشروع وبالمصالح الاقتصادية طويلة الأجل لأثيوبيا.”

وأشار جبرمايكل أن مدير المشروع سيمغنيو بيكيلي الذي مات مقتولا داخل سيارته بأحد ميادين أديس أبابا في يوليو 2018 كان يعتقد في اهمية دعم ومساندة ميتيك.

بلومبرج تحاور 8 مهندسين

أجرت وكالة بلومبرج حوارات مع 8 مهندسين حديثي التخرج لا تتجاوز أعمارهم 30 عاما ممن كانوا يعملون بأجور زهيدة لا تتجاوز 163 دولار شهريا، لكنهم فقدوا وظائفهم بعد فسخ العقد مع ميتيك.

وقال تاي شيفيرو البالغ من العمر 23 الذي بدأ العمل في المشروع منذ أربع سنوات كمسئول عن ضبط جودة بطانات ذات حساسية بالغة، حيث أن تسربها كفيل بدفع المياه والطمي إلى داخل فراغات. وقد يتسبب هذا في تآكل قوالب الأسمنت المسلح القائمة أسفل السد وهدمه في نهاية المطاف.

تهمة الانتماء إلى “تحرير الاورومو” تواجه المعترضين

وقال تايا أن الضباط العسكريين الذين كانوا يديرون ميتيك لم يكونوا على دراية بما يورده المهندسون إليهم من تقارير.

و”عندما كان هؤلاء المهندسين يوردون مشكلة تقنية تخص ضبط الجودة كان يكتفي هؤلاء الضباط بالرد قائلين:” استمر! لا توجد مشكلة”، يضيف تايا.

أما المعترضون الذين كان يصممون على وجود مشكلة متعلقة بضبط الجودة فكانوا معرضين لإتهامهم بالانتماء إلى جبهة تحرير الاورمو التي كانت مصنفة كمنظمة إرهابية.

حكومة المنفى في بلدة ميكلي

ينتمي الكثير من الضباط الذين كانوا يشغلون مناصب عليا في شركة ميتيك إلى عرقية التيقرا.

وبعد تنحية الشركة يتردد الكثير من هؤلاء الضباط بجانب المدراء التنفيذيين في ميتيك والمسئوليين السابقين في الحكومة على فندق بلانت ببلدة ميكلي التي أصبحت أشبه “بحكومة المنفي.”

قرار سياسي وراء تنحية ميتيك

وفي حوار مع بلومبرج، قال  أحد هؤلاء الضباط الذي يصف نفسه بأنه أحد مؤسسي ميتيك أن اتهام الشركة بإنعدام الكفاءة والفساد غير صحيح مستشهدا بتوسعة تصميم الطاقة الهيدروليكية للسد كدليل على قدرتها التقنية العالية.

وتابع:” والصعوبات التقنية أمور اعتيادية تعاني منها مشروعات البنية التحتية في جميع انحاء العالم.. اعتقد أن تنحية ميتيك كان قرارا سياسيا اعمى يستهدف الحط من شأن عرقية التيقرا التي كان ينتمي إليها أعضاء الحكومة السابقة.”

المدير الجديد للمشروع يتحدث

تولى كفلي هورو إدارة مشروع بناء سد النهضة خلفا لسيمغنيو بيكيلي. كان هورو يعمل جنبا إلى جنب مع بيكيلي عند تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2011.

قال هورو أنه تمت تنحيته جراء اعتراضه على اقتراح تقدمت به شركة ميتيك بتغيير تصميم السد بغرض زيادة طاقته القصوى لتوليد الكهرباء.

تغيير تصميم السد بلا فائدة

أكد هورو على أن القادة العسكريين لم يكونوا مهندسين ولم يفهموا أن اقتراح تغيير تصميم السد سيكون بلا فائدة وسيزيد التكاليف.

تابع هورو:” قدرة السد على توليد الطاقة خلال عام مقيدة بحجم وعمق المياه في الخزان. زيادة الطاقة الكهربائية المولدة يتحقق عبر انتاج ذات الكمية من الكهرباء استغلالا للتدفقات الأقصر زمنيا.”

انعدام اليقين يهيمن على المشروع

أشار هورو إلى أنه يستهدف حاليا ملء الخزان في شهر يونيه القادم واستكمال الإنشاءات عام 2022.

وعلى الرغم من هذا يواجه المشروع صعوبات تشمل هدم الانشاءات التي نفذتها ميتيك أولا.

وتابع:” تسود حاليا حالة انعدام يقين بشأن الكثير من جوانب المشروع لأن ميتيك قامت بإنشاء اثنين من المخارج السفلية ونحن نقوم حاليا بهدم هذه المخارج بهدف الحفاظ على الجودة.”

90 عرقية تكون المجتمع الأثيوبي

عرقية الأورومو ذات الأغلبية المسلمة التي ينتمي إليها رئيس الوزراء الحالي آبي أحمد ظلت تعاني من التهميش برغم أنها العرقية الأكثر عددا.

وينتشر أفراد هذه القومية جنوب غرب البلاد وتشكل 40% من سكان أثيوبيا البالغ عددهم مائة مليون نسمة.

منذ عام 1991 عندما تولى ملس زيناوي زعامة البلاد ظلت قومية التيقرا تسيطر على المناصب الحكومية والعسكرية المهمة رغم أنها لا تشكل سوى 6.1% من تعداد السكان.

وتوفي زيناوي عام 2012 ليتولى السلطة بعده هيلا ميريام ديسيلين الذي ينتمي إلى طائفة وولايتا التي تسكن جنوب البلاد.

احتجاجات قومية الأورومو

 قالت صحيفة واشنطن بوست أن رئيس الوزراء الأثيوبي هيلا ميريام ديسالين تقدم باستقالته مطلع عام 2018 بسبب تعرض اثيوبيا لاسوأ احتجاجات مناهضة للحكومة خلال ربع قرن بداية من اواخر عام 2015. قادت هذه الاحتجاجات عرقية الاورومو احتجاجا على انحيازه إلى عرقية التيقرا.

صعود آبي احمد ينهي سيطرة عرقية التيقرا

  قبل أيام من مقتل مدير المشروع السابق سيمغنيو  وجه آبي انتقادات حادة لوتيرة إنشاء المشروع محذرا من استكمال المشروع بعد عقد كامل حال استمرار البناء بوتيرته المتباطئة.

أنهت زعامة آبي للبلاد سيطرة عرقية التيقرا التي أنهت بدورها سيطرة عرقية الأمهرا التي حكمت أثيوبيا لعقود والتي تشكل نسبة 25% من السكان وتعيش شمال البلاد. ومن أبرز السياسيين الذين ينتمون إليها الإمبراطور هايلي سيلاسي وقبله الأمبراطور مينليك (1889-1913).

أكبر نزوح في العالم

حسب مركز مراقبة النزوح الداخلي، تسببت النزاع الأهلي العام الماضي في نزوح أكثر من ثلاثة مليون أثيوبي هربا  من منازلهم. وهو العدد الأكبر في العالم.

وفي شهر يونيو من عام 2018 اندلعت محاولة انقلاب فاشلة في مقاطعة أمهرا الشمالية لتتسبب في مقتل رئيس المقاطعة وقائد الجيش الأثيوبي. ويطالب الوطنيين المنتمين لعرقية الأمهرا بالاستحواذ على الأرض التي يقام عليها سد النهضة.

آبي يحذر من محاولة انقلاب أخرى

وحذر آبي في خطاب أمام البرلمان الأثيوبي من اندلاع محاولة انقلاب أخرى في مقاطعة بنشانجول-جوموز المجاورة لسد النهضة.

مخاوف من بلقنة أثيوبيا

قال سيبهات نيجا مؤسس جبهة تحرير التيقرا التي قادت حركة تمرد عام 1991 والتي أصبحت مهمشة حاليا تحت حكم آبي أن القوميات في أثيوبيا ظلت تحارب الحكومات المركزية طيلة ال 80 عاما الماضية.

وأضاف أن عدم استعادة النظام الدستوري سيحتم ” بلقنة أثيوبيا.”  

مقتل سمغنيو يؤجج مشاعر الغضب

رجحت الشرطة الأثيوبية انتحار مدير مشروع سد النهضة سمغنيو بيكيلي الذي عثر عليه ميتا في سيارته في اديس أبابا يوم 26 يوليو عام 2018 بعد تولي آبي أحمد مقاليد السلطة في البلاد في مارس من العام ذاته.

وتقول بلومبرج أن مقتل سمغنيو يثير حالة احتقان شديدة في البلاد وأن الآلاف الذين حضروا جنازته لا يعترفون بالرواية الرسمية التي تؤكد انتحاره مما دفعهم إلى الاصطدام برجال الشرطة.