بلومبرج: السعودية تستعد للمراهنة بمليارات الدولارات على الهيدروجين

يتكون النوع "الأخضر" من الوقود من الماء والطاقة المتجددة فقط

بلومبرج: السعودية تستعد للمراهنة بمليارات الدولارات على الهيدروجين
أيمن عزام

أيمن عزام

5:51 م, الأثنين, 7 أكتوبر 24

تستعد المملكة العربية السعودية للمراهنة بمليارات الدولارات على الهيدروجين وستطلق شركة جديدة لإنتاج الوقود منخفض الكربون، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة، إن صندوق الثروة السيادية للمملكة، الذي يرأسه الحاكم الفعلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أنشأ شركة تسمى “إنيرجي سولوشنز” لتمويل ما يسمى بإنتاج الطاقة الهيدروجينية الخضراء.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة، إن صندوق الاستثمار العام يتوقع أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار على الأقل، على الرغم من أن هذا الرقم قد ينمو بشكل كبير في السنوات المقبلة اعتمادًا على الطلب على الهيدروجين وخط أنابيب الاستثمار الخاص به. وقالوا إن بعض الاستثمارات ستتم مع شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية.

الطلب على الهيدروجين

وقال الأشخاص إن الشركة التي تم إنشاؤها حديثًا، والتي من المتوقع أن يرأسها الرئيس التنفيذي السابق لشركة Thyssenkrupp Uhde، كورد لاندسمان، قد يتم الإعلان عنها رسميًا في أقرب وقت من هذا الشهر. وسوف يتم التحكم فيه وتمويله من قبل صندوق الاستثمار العام، المستثمر السيادي القوي الذي يقود العديد من جهود التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. ورفض ممثلو صندوق الاستثمار العام التعليق.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين في العالم – وهو وقود يحترق دون إطلاق الكربون – حيث تتطلع إلى تقليل اعتمادها على مبيعات النفط مع البقاء كمورد عالمي للطاقة.

ويتكون النوع “الأخضر” من الوقود من الماء والطاقة المتجددة فقط ويشكل حلاً جذابًا للدول التي ترغب في تقليل الانبعاثات من الصناعات كثيفة الطاقة والتي لا يمكنها العمل بسهولة بالكهرباء، مثل تصنيع المعادن والطيران.

لكن إنتاج الهيدروجين الأخضر مكلف للغاية ويشير منتقدوه إلى التكاليف الضخمة والوقت المطلوب لبناء البنية التحتية في البلدان المستوردة. كما أنه من الصعب نقله بأمان. وبالتالي، فإن قِلة من المشترين المحتملين على استعداد لتوقيع عقود طويلة الأجل لتلقي الوقود وقد توقفت العديد من المشروعات المخطط لها نتيجة لذلك.

وتُعد المملكة العربية السعودية موطنًا لأحد مشروعات الهيدروجين الأخضر القليلة على نطاق واسع في العالم لبدء البناء، ووافق أحد الشركاء في المشروع الذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار على شراء إنتاجه بالكامل، مما أزال عقبة رئيسية أمام الخطط. وقالت أرامكو إنها تريد الاستثمار في صناعة الهيدروجين الأزرق، المنتج باستخدام الوقود الأحفوري مع انبعاثات من العملية يتم التقاطها وتخزينها لمنعها من الذهاب إلى الغلاف الجوي.

مع سعي الحكومات والصناعات إلى بدائل أقل تلويثًا للبيئة، لا تريد أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم التنازل عن أعمال الهيدروجين المزدهرة للصين أو أوروبا أو أستراليا وفقدان مصدر دخل ضخم محتمل.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان في فبراير إن المملكة العربية السعودية تريد توفير 15% من إنتاج الهيدروجين الأزرق عالميًا، بالإضافة إلى الاستثمار في الهيدروجين الأخضر.