بلومبرج: الإنفاق على الذكاء الاصطناعى لا يزال يشكل أولوية لدى «وول ستريت»

من المتوقع أن يكون بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي هائلاً وطويل الأمد

بلومبرج: الإنفاق على الذكاء الاصطناعى لا يزال يشكل أولوية لدى «وول ستريت»
أيمن عزام

أيمن عزام

5:42 م, الأربعاء, 21 أغسطس 24

يبدو أن هناك شيئا واحدا على الأقل يهيمن على أداء البورصات الأمريكية في حي المال في “وول ستريت”، وسط تردد الأسئلة التي تتناول سياسة الاحتياطي الفيدرالي، وحالة الاقتصاد، والسباق الرئاسي الأمريكي، وهو أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي لا يزال يشكل أولوية مركزية، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وتصب الشركات عشرات المليارات من الدولارات في بناء البنية التحتية والخدمات للذكاء الاصطناعي، مما يجعل المستفيدين – ولا سيما شركة إنفيديا – قريبين من إنجاز آفاق نموهم. ستوفر نتائج شركة صناعة الرقائق الأسبوع المقبل مزيدًا من الوضوح بشأن الطلب على الذكاء الاصطناعي، وقد تدفع الأسهم مرة أخرى إلى منطقة قياسية.

بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي

وقال إريك سوردز، مدير المحفظة الرئيسي في شركة فويا لإدارة الاستثمار: “نحن لسنا قريبين من الانتهاء من بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وهذا يمنحك خط رؤية جيد جدًا فيما يتعلق بالنمو الذي يمكنك توقعه على مدار السنوات القادمة”.

وتابع:” في حين سنرى تقلبات على المدى القصير، ليس لدي أي مخاوف بشأن  تداول أسهم تقنيات الذكاء الاصطناعي على المدى المتوسط ​​أو الطويل”.

لقد فحص المستثمرون مستويات الإنفاق عن كثب في موسم الأرباح هذا، وفي بعض الحالات عاقبوا الأسهم لتفضيلها الإنفاق الرأسمالي على سياسات أكثر ملاءمة للمساهمين، و ساهمت المخاوف بشأن العائدات من استثمارات الذكاء الاصطناعي مؤخرًا في بيع التكنولوجيا، على الرغم من أن هذا الانخفاض تم شراؤه بسهولة وسط علامات على أن النمو الاقتصادي لا يزال مرنًا وثقة متزايدة في أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي نفسه سيظل قوياً.

لقد قادت شركات أجهزة الذكاء الاصطناعي والرقائق الانتعاش في مؤشر ناسداك 100 صعودا من أدنى مستوى له في أغسطس، حيث كانت إنفيديا هي الأفضل أداءً في المؤشر، حيث ارتفعت بنحو 30٪ وبفارق 6.1٪ فقط عن أعلى مستوى على الإطلاق.

 وصعدت كذلك أسهم شركات ماكرون تكنولوجيز ومارفيل تكنولوجي وبرودكوم وسوبر مايكرو كمبيوتر وأدفانسيد مايكرو وأيه ار إم القابضة.

وتأتي نتائج “إنفيديا” بعد أسابيع قليلة من التقارير الصادرة عن مجموعة من الشركات الكبرى – بما في ذلك مايكروسوفت وأمازون وألفابيت وميتا بلاتفورم والتي تمثل مجتمعة أكثر من 40٪ من إيرادات إنفيديا – والتي أكدت التزامها بالإنفاق على الذكاء الاصطناعي.

 وبالمثل، أشارت المبيعات الشهرية القوية من شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات إلى الطلب القوي على الذكاء الاصطناعي.

الإفراط في الإنفاق

وقال الرؤساء التنفيذيون في شركات التكنولوجيا العملاقة، بما في ذلك شركتي ميتا وألفابيت، إنهم يفضلون الإفراط في الإنفاق على الذكاء الاصطناعي بدلاً من المخاطرة بالاستثمار غير الكافي في التكنولوجيا، و تشير مثل هذه التعليقات، بالنظر إلى قدرات الإنفاق الكبيرة لهذه الشركات، إلى أن إنفاق الذكاء الاصطناعي سيظل دائمًا حتى لو ضعفت الخلفية الاقتصادية.

وتابع براينت فان كرونكايت، مدير المحفظة الأول لدى ألسبرنج جلوبال انفيستمنتس: “لجميع الأغراض والمقاصد، لا تفرض الشركات الكبيرة مثل هذه القيود على مواردها، ويمكنها الإنفاق لسنوات على الذكاء الاصطناعي إذا شعرت أن تفويتها يعرض هيمنتها للخطر”.

ومن المتوقع أن يكون بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي هائلاً وطويل الأمد. وفقًا لشركة نيدهام، التي استشهدت بمحادثة أجرتها مع الرئيس التنفيذي لشركة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، فإن الاستثمار في البنية التحتية لمركز البيانات اللازمة لدعم الذكاء الاصطناعي العام قد يصل إلى 6 تريليونات دولار.

ومع ذلك، هناك أدلة على أن هذا الاتجاه لا يتم تقديره بالكامل من قبل السوق. تقدر سوليتا مارسيلي، كبير مسئولي الاستثمار في الأمريكتين لدى بنك يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت لإدارة الأصول أن رأس المال الاستثماري من شركات التكنولوجيا الكبرى قد يزيد بنسبة تصل إلى 25٪ في عام 2025، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات الإجماع لنمو 10-15٪. وكتبت “هذا إيجابي بشكل خاص لقدرات الذكاء الاصطناعي في مجال أشباه الموصلات”.

وتيرة مستدامة

لم يؤد الإنفاق على الذكاء الاصطناعي بعد إلى تحسين معدلات النمو والكفاءة لأكبر عملاء نيفيديا، ومع ذلك، فإن المحللين واثقون من أن وتيرة الإنفاق الحالية مستدامة، و كتب مورجان ستانلي أن متوسط ​​كثافة رأس المال الاستثماري – وهو مقياس رأس المال الاستثماري نسبة إلى الإيرادات – يبلغ حوالي 25٪، وهو ما وصفه بأنه “مستوى صحي”. وعلاوة على ذلك، فإن نسبة رأس المال الاستثماري إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك “تُظهر تدفقًا نقديًا كافيًا للإنفاق”.

وكتب المحلل تشارلي تشان أن نتائج إنفيديا “ستبدد القلق وتدفع أسعار الأسهم إلى التعافي لسلسلة توريد الذكاء الاصطناعي بشكل عام”.

ومن المؤكد أن البعض لم يقتنع بعد بأن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي سيكون كافياً لمواصلة رفع أسهم شركات الذكاء الاصطناعي، نظرًا لأنها تتداول بمضاعفات لا توفر مجالًا كبيرًا للإحباط. وقد كافحت بعض الشركات في المجموعة، بما في ذلك شركة سوبر مايكرو وديل تكنولوجيز، لاستعادة زخمها في وقت سابق من هذا العام، حتى مع القوة الأخيرة.

وقال فان كرونكهيت من شركة أولسبرنج: “لم نصل بعد إلى النقطة التي يكون فيها المستثمرون مستعدين للتخلص من الأسهم، لكنهم بدأوا في طرح أسئلة حول العائد على الاستثمار من الذكاء الاصطناعي، وهذه هي الخطوة الأولى قبل أن تصبح الإجراءات أكثر دراماتيكية”.